القذافي كان يخطط لاجتياح المغرب وتونس لتكوين إمبراطورية استعمارية

 

 

تليكسبريس – متابعة


كشفت الشروق الجزائرية، أن الزعيم المخلوع معمر القذافي، كان اقترح على الجزائر التوسع بإقدامها على غزو المغرب، في الوقت الذي يتكلّف هو باجتياح التراب التونسي.

 


ونشرت الشروق بأن عرض مجنون ليبيا، قد كان خلال فترة حكم الرئيس الجزائري هواري بومدين.

 


وأوردت الصحيفة الجزائرية، بأن القذافي لم يتخلّ يوما عن أفكاره التوسّعية، فقدّم عرضا للرئيس الجزائري هواري بومدين لإقامة ما سمّي بـإمبراطورية في منطقة المغرب العربي على حساب الجارتين تونس والمغرب.


 

 فعرض على الجزائر اجتياح المغرب، في حين يتولى هو اجتياح تونس، لكن العرض لم يرق أبدا لمستوى الدراسة يومها، وكان ردّ بومدين صريحا.

 

 

وكان العرض الليبي الموجّه للجزائر من أجل غزو المغرب أتى ضمن ثنايا اقتراح تقدّم به معمر الأحمق عام 1987 للرئيس الشاذلي بنجديد، بغية إقامة اتحاد ليبي جزائري.

 


 وتمكن الشروق من الاطلاع على الأمر ضمن فحوى وثيقة تتوفر على نسخة منها، تفضح أهداف القذافي الاستعمارية ونواياه التي لم تر النور أبدا.


 

كما كشفت الجريدة بأن العسكر الجزائري تخوّف من تداعيات إقامة الاتحاد الليبي الجزائري، وما يمكن أن يجرّه من حصار إقليمي ومتوسطي ودولي في حال تفعيل مقترح القذافي الذي كان بنجديد يلبّي عموم مقترحاته تحت الضغط.


 

كما أن العقيد المجنون اقترح، ضمن مشروع تمهيدي لدستور موحّد، وضع قيادة عسكرية مشتركة لقوّتي البلدين وكذا تكثيف النضال العسكري المسلح ضد العدوّ الصهيوني.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar