الوردي يأمر بفتح تحقيق حول “انسولين” مدعّم يباع بخمسة أضعاف ثمنه الحقيقي في الصيدليات

 

 

 

تلكسبريس- متابعة

 

كشفت يومية "الأحداث المغربية" في عددها الصادر الخميس، أن وزارة الصحة توصلت بتقارير تشير إلى أن هناك تسربا للأنسولين المدعم الذي يباع بأثمنة تفضيلية، أو المقدم مجانا، إلى الصيدليات الخاصة، ويباع للمريض بخمسة أضعاف سعره.

 

 وتضيف اليومية، أن الكثير من المرضى وجدوا مؤخرا صعوبات في اقتناء هذه المادة من المستشفيات العمومية، فالمخزون هناك في أحسن الأحوال لا يتعدى 10 في المائة من الاحتياجات.

 

وحسب ذات المصدر الإعلامي دائما، فإن المبلغ المالي المخصص لدعم مادة "الأنسولين" يقدر سنويا بـ 50 مليون درهم لشراء مليوني قارورة "أنسولين" و حسب مصادر من وزارة الصحة فإن "هذا المبلغ كاف لعلاج مجمل حالات التداوي بمادة الأنسولين، لكن طريقة التدبير تفوت على المستهلك الاستفادة من المادة".

 

وكان تقرير أخير لمجلس المنافسة حمل السلطات العمومية، من خلال وزارة الصحة جزءا من مسؤولية ما يجري داخل القطاع، على اعتبار أن الوزارة لا تراقب بشكل "جدي" مسألة تسرب الأنسولين المدعم، أو المقدم مجانا إلى الصيدليات الخاصة.

 

وسيوجه مجلس المنافسة توصياته إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من أجل ضبط هذه الاختلالات والعمل على تخفيض ثمن الأنسولين الذي عرف انخفاضا ملحوظا في ثمنه بالأسواق العالمية، خصوصا مع انخفاض ثمن المواد الأولية المستعملة في تحضير الأنسولين.

 

هذا وشكلت وزارة الصحة لجنة للتحقيق من أجل الوقوف على كيفية تسرب كمية كبيرة من الأنسولين، ومن أجل كذلك تحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات الضرورية في هذا الاتجاه.

 

وفي انتظار أن ينتهي التحقيق ويخرج بنتائج إيجابية، يبقى 160ألف مريض بالسكري من الصنف الأول، عاجزين عن الوصول إلى العلاج الأثمنة التفضيلية التي حددتها سلفا وزارة الصحة

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar