برنامج “إيكو إيكو” يسلط الضوء مساء اليوم على شبكة الطرق بالمغرب

 

 

تليكسبريس – خاص

 

في الربورطاج الأول  الذي مدته 26 دقيقة سيجول طاقمه في  الطرق الوطنية  على اعتبار أنها محرك رئيسي في عجلة الاقتصاد الوطني، ولكونها  ساهمت في خلق رواج تجاري وأنعشت سوق التجارة و المبادلات الداخلية، كما فتحت المجال أمام سهولة تنقل الأفراد والبضائع، ولأن مهنيو النقل أكثر فئة ارتباطا بالطريق، سيتم أخذ ما ملاحظاتهم حول الطرق السيارة؟ وكيف يرون تسعيرة الطريق السيار؟.

 


 من جهة أخرى، الربورطاج سيسلط الضوء على بعض المناطق "ابن جرير نموذجا"، التي كانت تعتمد على الطريق الوطنية القديمة في تجارتها، مناطق تراجعت تجارتها بشكل مقلق وتعيش كسادا تجاريا السبب حسب المهنيين الطريق السيار.

 


أما الربورطاج الثاني : يسلط الضوء على الطريق السيار … على اعتبار أنه مشروع تنموي كبير.                     

 

                                                   

فكيف تجهز وتسير شبكة الطريق السيار؟  ماهي مصادر التمويل ؟  و ما هي تكلفة  تشييد الطرق السيارة  بالمغرب؟ وكم تتطلب إعادة صيانتها؟  محاور سيتم مناقستها في الجزء الثاني من برنامج "إيكو إيكو.


 

طاقم برنامج "إيكو إيكو" يقف على أشغال تهيئة الطريق السيار الرابط بين الرباط والدار البيضاء، وكذا أشغال تشييد الطريق الجديد الرابط بين خريبكة وبني ملال للتعرف على الميزانية التي ترصد لهذا القطاع، كما يقف على كيفية اشتغال محطات الأداء، النموذج  من"محطة أداء بوسكورة ".                           

 

 

 والحلقة من إعداد حنان حارث – طارق ضرار – تقديم فوزية خطابي.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar