شبهات في حدوث تخريب..تسرب للغاز من “نورد ستريم 1 و2” يستنفر أوروبا الشرقية

ذكرت وسائل إعلام أوروبية اليوم الثلاثاء 27 شتنبر 2022، انه تم رصد تسرب غير مفسر للغاز في موقعين من خط أنابيب “نورد ستريم 1” الذي يربط روسيا بألمانيا في بحر البلطيق، وفقا لما أعلنته اليوم السلطات الدنماركية والسويدية، ما أثار شكوكا حول أعمال تخريبية في الخطين الخارجين عن الخدمة بسبب تداعيات حرب أوكرانيا.

وأوضحت ذات المصادر انه غداة الإعلان عن التسرب في خط أنابيب “نورد ستريم 2″، تأثر خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 1” الذي يربط روسيا بألمانيا بدوره بتسربي غاز نادرين جدا في بحر البلطيق، حسبما أشارت اليوم سلطات الدولتين الاسكندينافيتين.

وقال وزير المناخ والطاقة الدنماركي دان يورغنسن “من المبكر الحديث عن أسباب هذه الحوادث” لكنه أشار إلى “رفع مستوى التأهب في قطاع الكهرباء والغاز” في البلاد.

وخطا الأنابيب هذان اللذان يشرف عليهما كونسورسيوم مرتبط بشركة جازبورم الروسية العملاقة ليسا في الخدمة راهنا بسبب تداعيات حرب أوكرانيا. إلا انهما يحويان كمية من الغاز.

وأكدت السلطات الدنماركية صباح اليوم أنها تبلغت “بوجود نقطتين أخريين لتسرب الغاز في خط أنابيب نورد ستريم 1 غير الموضوع في الخدمة أيضا لكنه يحوي الغاز”.

وأكد الناطق باسم الهيئة البحرية السويدية لـ”الفرنسية” رصد تسربين قبالة جزيرة بورنهولم السويدية.

وحددت إحدى نقطتي التسرب في المنطقة الاقتصادية الدنماركية الخالصة والأخرى في المنطقة التابعة للسويد على ما أفاد البلدان. حيث رفعت السلطات الدنماركية مستوى التأهب في قطاع الكهرباء والغاز إلى المستوى البرتقالي وهو ثاني أعلى مستوى تأهب.

وقال مدير الوكالة الدنماركية للطاقة كريستوفر بوتزاو في بيان “إن تسرب الغاز في خطوط الأنابيب نادرة جدا ونرى إذا سببا لرفع مستوى التأهب بعد الحوادث التي شهدناها في الـ24 ساعة الأخيرة”، واعدا بـ”مراقبة شاملة للبنى التحتية الحيوية للدنمارك”.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar