هل تنجح حكومة أخنوش في إصلاح وهيكلة “التعليم العالي”؟

قال جمال الصباني، الكاتب العام لنقابة التعليم العالي، إن مخرجات اللقاء الاخير الذي جمع الحكومة ووزارة التعليم العالي والنقابة، يعطي الامل بوضع حد للهدر الجامعي وتنظيم وهيكلة  القطاع الذي ظل يعاني على مر سنوات طويلة بعدما توقفت كل المبادرات الهادفة الى اصلاحه مع مجيء حكومة العدالة والتنمية طيلة 10 سنوات الماضية.

ويرى جمال الصباني، ان ملف اصلاح ورش التعليم العالي في بلادنا سياخذ طريقه الصحيح، وتمنى ان تنهي الحكومة الحالية هذا الموضوع، في ظل المؤشرات التي تدل على الرغبة القوية في ايجاد حل للقانون الاساسي للتعليم العالي، وتبقى الاجتماعات المقبلة مع الحكومة ووزارة المالية، كفيلة بتوضيح الكثير من النقط.

وكان فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، أكد خلال الاجتماع الثلاثي الذي ضم كل وزارة المالية والاقتصاد والحكومة ونقابة التعليم العالي يوم الاثنين، على إمكانية أجرأة المسودة التي سيتم الاتفاق حولها بين الحكومة ونقابة التعليم العالي ابتداء من سنة 2023، خاصة وان رئيس الحكومة عزيز اخنوش قال إن تنزيل الاتفاق سيكون ممكنا لكن خلال السنة المالية 2024.

وتطالب النقابة بضرورة إعادة النظر في الإجحاف الذي يطال الأساتذة الذين يراكمون خبرة طويلة خارج المغرب، وحينما يعودون إلى أرض الوطن يكون لزاما عليهم العودة إلى نقطة الصفر وبداية مسارهم من جديد، إذ لا يضمن لهم النظام الحالي الاستمرارية.

وكان عزيز أخنوش، اعلن عزم حكومته على الإصلاح الجذري لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في شموليتها، مبديا استعدادها للتعاطي الجدي مع جملة من الاختلالات التي تعيشها المنظومة، من أجل تطوير وتحديث هذا القطاع الإستراتيجي، وإعادة بناء الثقة بين الفاعلين. فهل تنجح الحكومة في طي الملف والقضاء على الهدر الجامعي؟.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar