تحت الرعاية الملكية السامية ..العاصمة العلمية تحتضن النسخة العاشرة لمؤتمر فاس حول تاريخ الطب

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم لجنة التراث بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس، النسخة العاشرة لمؤتمر فاس حول تاريخ الطب تحت عنوان “التراث الطبي العربي المخطوط بين الإحياء والدراسة والممارسة المهنية” وذلك برحاب كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس طيلة أيام 26/ 27/28 أكتوبر 2022.

وحسب بيان للجنة المنظمة، والذي توصلت تليكسبريس بنسخة منه، فإن المحاضرة الافتتاحية تمت برمجتها يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 ابتداء من الساعة الخامسة مساء، وذلك تحت عنوان:” الكتاب الطبي العربي المخطوط قراءته وتحقيقه”، تحت إشراف الدكتور أحمد شوقي بنبين: مدير الخزانة الحسنية بالقصر الملكي بالرباط.

تجدر الإشارة، يضيف ذات البيان، إلى أن هذا الملتقى الدولي تجاوز طابعه العلمي إلى كونه يشكل مجالا للانفتاح الثقافي والتلاقح الفكري والاجتماعي بين مختلف دول العالم، وذلك بعد النجاح الكبير الذي شهدته الدورات السابقة شكلا ومضمونا، وكذا الإقبال من مختلف الفاعلين في الميدان الطبي والباحثين في التاريخ عموما وتاريخ الطب خصوصا على المشاركة على الصعيد الوطني والدولي.

وتتجلى أبرز أهداف هذه النسخة في التعريف بالمخطوط عموما وأهمية مدارسته، مع التركيز بالخصوص على المخطوط الطبي العربي بتشجيع البحث العلمي في مجال دراسته وتحقيق نصوصه، وكذا التوعية بأهمية الفهرسة.

ويتمحور برنامج المؤتمر حول ستة  مواضيع رئيسية: العلوم الطبية ومؤسساتها في التراث، ودراسات ببليوغرافية وتعريفية، وتشغيل النصوص وإحياؤها، ونماذج تطبيقية لمؤسسات أو أفراد في تحقيق النص الطبي، ودراسات حول المخطوط الطبي المغربي.

وتعرف نسخة هاته السنة، مشاركة مؤسسات محلية ودولية متخصصة في المخطوط العربي من قبيل معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، ودار المخطوطات بإستنبول، ومركز روافد للدراسات والبحوث ومؤسسة مبدع للدراسات والبحوث.

وفي هذا الصدد سطرت اللجنة المنظمة برنامجا غنيا ومتنوعا يجمع بين ما هو علمي وثقافي وتواصلي وفني، بحيث تتمثل أبرز فقراته في، المحاضرات والجلسات العلمية تحت إشراف خبراء مغاربة ودوليين، بالإضافة إلى تنظيم ورشات ومعرض للمخطوطات ممثلة في جمعية المداد للفن والثقافة والعلوم بالمملكة العربية السعودية ومؤسسة سيدي مشيش العلمي.

 كما يشمل البرنامج الثقافي زيارات ميدانية للمعالم التاريخية لمدينة فاس وخاصة مكتبة القرويين ومخطوطاتها النفيسة.

، أما الجانب الفني فيشمل عروضا مسرحية وحفل موسيقى أندلسية مقدمة من طرف طلبة الكلية.

فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر، وبشراكة مع جمعية فاس سايس ستنظم بمقر هاته الأخيرة في البطحاء.

ACHBBSans titre 9

اضغط على الصورة للاطلاع على ورقة حول المؤتمر.

ورقة المؤتمر 10

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar