السفير التركي بالرباط: نزاع الصحراء مصطنع وندعم المغرب في وحدته الترابية

قال عمر فاروق دوجان، السفير التركي في المغرب، إن بلاده تدعم بلاده الوحدة الترابية للمملكة المغربية، واصفاً نزاع الصحراء بأنه “مصطنع تماماً”.

وأضاف السفير التركي في تصريح لموقع “ماروك إبدو الدولي”: “لأننا في تركيا لدينا مشكلة مماثلة، وإذا كان هناك أي شخص يفهم حقًا شعور السلطات المغربية والشعب المغربي، فلا يمكن إلا أن يكون الشعب والسلطات التركية”.

واعلن الدبوماسي التركي في التصريح نفسه، استعداد بلاده لتسهيل الحوار بين المغرب والجزائر لتجاوز الأزمة الدبلوماسية، مؤكدا أن “هذا نزاع مصطنع بحت يعود بالفائدة على أطراف ثالثة هدفها إعاقة التنمية في المنطقة”.

وأشار إلى أن أنقرة تدرك أن تيسير الحوار بين البلدين، “ليس بالأمر السهل، لكننا نعتقد أنه يجب علينا الجرأة واتخاذ الخطوة الأولى، لأننا إذا لم نتخذ الخطوة الأولى للحوار، فلن نصل أبدًا إلى حل عادل”.

كما اشاد الدبلوماسي التركي، في سياق متصل بمشاريع التنمية، التي ترعاها المملكة المغربية في منطقة الصحراء. كما أكد دوجان، أن “هذا نزاع مصطنع بحت يعود بالفائدة على أطراف ثالثة هدفها إعاقة التنمية في المنطقة”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد أكد موقف بلاده خلال زيارة له إلى الرباط في ماي.

وقال أوغلو: “أود أن أكرر موقف تركيا المبدئي المؤيد لوحدة أراضي وسيادة الدول، وأن أؤكد مجددًا دعم تركيا لسيادة المغرب الشقيق وسلامته الإقليمية”.

ويذكر ان تركيا جددت موقفها أكثر من مرة من قضية الصحراء المغربية، واعلنت دعمها الكامل للمغرب في وحدته الترابية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar