محمد زيان.. ذباب الكتروني مجهول يقود حملة تشهير ضد المغرب

أثار انتباه رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة، تداول العديد من التعاليق والتدوينات الموحدة من قبل حسابات وهمية تتضمن تطاولا كبيرا على الدولة المغربية، ومغالطات زائفة تتعلق بقضية المعتقل محمد زيان.

ولاحظ نشطاء الفيسبوك تواجد حملة موجهة للتشهير بالمغرب وتشويه صورته، من قبل هذه الحسابات الزائفة التي تعمل على الترويج لأكاذيب ومغالطات مفضوحة حول المحامي السابق محمد زيان.

وبالعودة الى طبيعة هذه الحسابات المشبوهة تبين انها فارغة لا تضم أي صور أو منشورات تدل على نشاطها، كما ان تاريخ تأسيسها الحديث وطريقة اشتغالها المشبوهة من خلال تكرار نفس التعاليق في جميع المنشورات المتعلقة بمحمد زيان، يؤكد على انها حسابات زائفة تعمل على التلاعب بالرأي العام للتشهير بالمؤسسات الأمنية والقضائية بالمغرب.

بشكل عام فان مثل هذه الحسابات الوهمية التي تعمل وفق نظام شبكي يتم تسميتها على السوشل ميديا بالذباب الالكتروني، حيث تترابط فيما بينها وتعمل على شن حملات موجهة من خلال تكرار نفس التعليقات، وغالبا ما يتم اللجوء إلى هذا الأسلوب المغرض من قبل جهات مشبوهة لخدمة أجندة معينة داخل الدول بهدف التلاعب بالرأي العام.

وفي سياق متصل فان تجنيد الذباب الالكتروني للدفاع عن محمد زيان من خلال بث الأكاذيب والضرب في مؤسسات الدولة يعتبر مؤشرا خطيرا، يعكس وجود خلفيات وكواليس تعمل في الخفاء على التشهير بالمغرب، وهو المعطى الذي ينطبق تماما مع الأسلوب الذي كان محمد زيان ينتهجه لتشويه سمعة مؤسسات الدولة عبر خرجاته المصورة وتصريحاته، مما يحيل على حقيقة واضحة وهي أن محمد زيان كان يعمل وفق أجندة موجهة من قبل جهات معادية للدولة المغربية، وهي نفس الجهات التي قامت اليوم بتوجيه الذباب الالكتروني للتشهير بالمغرب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar