جديد ملف لاسامير.. بنعلي تدرس خمس سيناريوهات لإنقاذ مصفاة التكرير بالمحمدية

اعلنت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الحكومة تدرس خمس سيناريوهات لحل ملف شركة “لاسامير”. وبحسب تقرير للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، فإن الوزيرة أكدت خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الحكومة تلتزم بالقيام بما هو مناسب أخذا بعين الاعتبار مصالح الدولة المغربية، ومصالح الشغيلة، ومصالح ساكنة المحمدية”.

وكشفت الوزيرة، أن الحكومة تدرس 5 سيناريوهات مطروحة لحل هذا الملف، وبعد الانتهاء من الدراسة سيتم إعلانها أمام الرأي العام.

وسبق للوزيرة أن صرحت في وقت سابق أن “ملف “لاسامير” يتسم “بتعقيد غير مسبوق”، نتيجة ما أسمته “تراكم المشاكل بين المستثمر والدولة المغربية لأزيد من 20 سنة”.

 كما اعلنت أن “ملف لاسامير استثماري، ويجب التعاطي معه بشكل معقلن، مع ضرورة بلورة تصور واضح في تدبير ومراعاة مصالح الدولة المغربية كمستثمر محتملٍ، ومصالح اليد العاملة، ومصالح سكان مدينة المحمدية”.

من جهتها، تطالب الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول بـ”الاستئناف العاجل لتكرير البترول بتفويت أصول شركة لاسامير لحساب الدولة المغربية على غرار موجة التأميم، ورجوع الدولة إلى رأسمال القطاعات الطاقية”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar