مهندس مغربي يبتكر تقنية جديدة لتوفير الوقود والتقليل من انبعاثات محركات الطائرات

أقدم فريق من وكالة “ناسا” يترأسه مهندس مغربي، بتعاون مع شركة “بوينغ” لصناعة الطائرات، على اختبار تقنية جديدة تتمثل في اختبار مولد الدوامات التي توجد على أسطح أجنحة الطائرة من جيل جديد تتغير أثناء الرحلة بشكل يوفر الوقود ويقلل الانبعاثات.

وعلى عكس مولد الدوامات التقليدية (Vortex generator) التي تكون ثابتة على أجنحة أو ذيل الطائرة، يمكن للمولدات الجديدة أن تُغير شكلها باستخدام تقنية تسمى بـ”سبيكة شكل الذاكرة” وهي سبائك ذكية.

وحسب ما نشرته وسائل اعلامية متعددة، فإنه يمكن لشركة طيران تتوفر على 100 طائرة أن توفر ما يصل إلى 11.4 ملايين لتر من الوقود سنويا إذا استعملت هذا الجيل الجديد من المولدات؛ وهو ما يعادل إخراج 3800 سيارة من الطريق خلال سنة.

وفي هذا الصدد، قال عثمان بنعفان، مهندس أبحاث المواد في وكالة ناسا، إن مولدات الدوامات التقليدية مفيدة أثناء الإقلاع والهبوط؛ لكن أثناء الرحلة فهي تنتج قوة سحب معاكسة. وأفاد المهندس المغربي ذاته: “باستخدام التقنية الجديدة تقوم مولدات الدوامات بتغيير شكلها؛ وبالتالي خفض الاستهلاك”

يذكر أن الشركة الأمريكية لصناعة الطائرات “بوينغ” ووكالة الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء التي تعرف بـ”ناسا” بدأتا، في سنة 2019، في اختبار هذه التقنية الجديدة لأول مرة. وخلال العام الجاري، اعتمدت عنصر تسخين يمكن المولد من تغيير الشكل؛ وهي إمكانية تسمح بالتحكم فيه أثناء الظروف الجوية المتغيرة، مثل الطقس شديد البرودة في المطار.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar