مونديال قطر.. وليد جنبلاط يهاجم إذاعة مونتي كارلو وينتصر للمغرب

أثارت تغريدة لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط حول كيفية قراءة المباراة بين فرنسا والمغرب، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وغرّد جنبلاط قائلا: “في نشرة الأخبار الصباحية وتعليقاً على فوز فرنسا على المغرب تعتبر إذاعة مونتي كارلو أن فرنسا وضعت حداً للمغامرة المغربية”.

وأضاف جنبلاط في تغريدته عبر حسابه بموقع تويتر: “يبدو أن ثقافة الاستعمار الثقافي لا تزال مسيطرة على بعض الدوائر وكأنه ممنوع على العرب والأفارقة التفوّق حتى في لعبة القدم”.

وأيّد الكثير من الناشطين تغريدة جنبلاط. ونشر أحد المتابعين أرقاماً حول نسبة امتلاك الفريق المغربي للكرة وهي 61%، و39% لفرنسا وأرفقها بتعليق “الأرقام تتكلم لا يستحقون التأهل لكن الحظ حالفهم”.

ورأى وليد خطار أن “ثقافة الاستعمار لم تتبدل ولم تتغّير في نظرتها إلى الشعوب المستضعفة تستعمرها حتى في ثرواتها فكيف بشعوبها؟”.

واعتبرت سمر بتلوني “أن المغرب أوصلت رسالة إلى كل بيت أبلغ من هدف وكأس، أوصلت رسالة احترام الأم وحضورها إلى جانب أفراح أولادها كما كانت بجانبهم ليكبروا. المغرب حقق هدفاً عالمياً لم تحصده من قبل كبرى الملاعب وكبرى المنتخبات أوصل كلمة من حرفين لإعادة لحمة الأسرة العربية وهذا ما لفت انتباه الغرب”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar