وزير سابق: الإنجاز التاريخي للأسود في كأس العالم يفرض إعادة هيكلة الحكومة

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة السابق، الحسن عبيابة، إن الانجاز التاريخي للأسود، في مونديال قطر 2022، يفرض إعادة هيكلة الحكومة، وتخصيص وزارة خاصة ب”الجالية” وأخرى تهم قطاع “الرياضة”.

وأضاف الحسن عبيابة في تصريح ل”تليكسبريس”، تعليقا على الانجاز التاريخي للأسود والاستقبال الملكي والشعبي للعناصر الوطنية بعد عودتهم من قطر:” بالنظرا للإنجاز التاريخي، الذي حققه المنتخب المغربي في مونديال قطر، ونظرا كذلك للدور الذي لعبته الجالية المغربية في تشجيع كأس العالم، والدور الذي تلعبه دبلوماسيا واقتصاديا، فإنه أصبح من الضروري، وجود وزارة للشباب والرياضة، ووزارة للجالية المقيمة بالخارج، لأن هذه القطاعات أصبحت لها أدوار مهمة”.

وأوضح عبيابة: أن “إصلاح القطاع الرياضي في المجالات الرياضية الأخرى أصبح أمرا ضروريا، حتى يتمكن المغرب من التفوق أيضا في باقي الرياضات، وتحويل قطاعات الرياضة من “قطاعات استهلاكية” معتمدة على الريع الرياضي إلى قطاعات منتجة واستثمارية”.

  وبخصوص مغرب ما بعد المونديال، قال عبيابة: “المغرب بعد المونديال ليس هو مغرب قبل كأس العالم بقطر2022، فالمغرب رسميا أصبح ممثلا للعالم العربي والإفريقي للرياضة في العالم”.

وعن الاستقبال الملكي والشعبي للأسود عقب عودتهم من قطر واحتلالهم الرتبة الرابعة في النسخة التي فازت بها الأرجنتين على حساب فرنسا حاملة اللقب، أوضح عبيابة، أن “الاستقبال الملكي والشعبي والجماهيري، كان ناجحا ومتميزا للغاية، وهو جزء من نتائج ونجاح مونديال قطر دوليا”.

واسترسل عبيابة في القول: “المغرب صنع نموذجا جديدا في عالم رياضة كرة القدم، والاحتفال بانجاز الأسود، أثبت أن المغاربة شعب حضاري بإمتياز، وأعطى مثالا للانضباط واظهر انه شعب مثقف، ومولع بكرة القدم”.

وخلص الدكتور عبيابة، إلى القول: “يمكن للمغرب استثمار هذا الانجاز الكروي العالمي، واستغلال هذه الدبلوماسية الرياضية، للتموقع والتواجد ضمن  المجموعات العالمية الكبرى، كمجموعة العشرين، أو في المحافل الدولية الأخرى. لهذا، فمغرب ما بعد مونديال قطر ليس هو “مغرب ما قبل المونديال”، فقد اثبت انه قادم بقوة، والمنتخب المغربي وحده توحدت واجتمعت الأمم لمتابعة مبارياته في كأس العالم بقطر، فهو للجميع ومع الجميع”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar