الدار البيضاء: انهيار منزل من 3 طوابق بدرب مولاي الشريف

تعرض منزل مكون من ثلاث طوابق، مساء الاثنين، للانهيار بدرب مولاي الشريف بمقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء، دون أن يخلف خسائر بشرية.

ويأتي انهيار المنزل، المدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط، بعد حادث انهيار منزل بمنطقة درب السلطان بالدار البيضاء، قبل 10 أيام.

وحسب شهود عيان، فإن المنزل المنهار الكائن بالزنقة 4 بدرب مولاي الشريف، كان قد أخلي من سكانه قبل أشهر خلال حملة إحصاء الدور الآلية للسقوط، ولم يعد يقطنه سوى شخص رفقة والدته وأسرته، لكونهما لا يتوفران على مسكن آخر، وقد نجوا بأعجوبة بعد أن أحسوا بقرب انهيار السقف فوق رؤوسهما ليخرجا مسرعين قبل الانهيار.

وأكد الناجي من الانهيار في تصريحات صحفية، حسب ما أوردته يومية الصحراء المغربية، أنه أحس بقرب انهيار المنزل قبل أسبوع، وقبل الانهيار بقليل خرج مسرعا رفقة أفراد أسرته وكانت الألطاف الإلهية وراء نجاتهم من موت محقق. وهرعت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية إلى عين المكان.

وصرح أحد المنتخبين عن المنطقة والذي حل بمكان الحادث إلى جانب ممثلي السلطات المحلية، حسب ذات المصدر، أن درب مولاي الشريف يوجد به 112 مسكنا مهدد بالانهيار، جرى إخلائها بالكامل، لكنها لاتزال تشكل خطورة خاصة تلك الموجودة بين منطقتي التقدم والكدية.

وعن سبب عدم هدم هذه المنازل، قال المتحدث في تصريحات صحفية إن برنامج هدم المنازل الآيلة للسقوط من اختصاص مجلس المدينة، الذي وفر حاليا غلافا ماليا بقيمة 23 مليون درهم، من أجل تنفيذ هذا البرنامج في درب مولاي الشريف ومناطق أخرى بالعاصمة الاقتصادية مثل درب السلطان.

وقال المتحدث إن عمالة الحي المحمدي وفرت 45 شقة من أجل إيواء ساكنة هذه المنازل، وآخر الشقق وفرت بمنطقة الأندلس بالمحمدية، التي مازال بعض الساكنة لم ينتقلوا إليها بسبب وجود صعوبات في الملفات الخاصة بانتقالهم لكون أغلبهم من كبار السن.

يذكر أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم، يوم الخميس 15 دجنبر الجاري، إثر انهيار جزئي للواجهة الجانبية لمنزل مكون من طابق أرضي وطابقين علويين، مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط، وكائن بحي السمارة، وفق ما أفادت به السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الفداء – مرس السلطان.

 csbSans titre 5 1

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar