زراعة القنب الهندي..لجنة تلتقي المزارعين في المناطق المعنية

في إطار مبادرة هامة لتحسيسهم وتهيئتهم للتعامل مع القانون الجديد المتعلق بالزراعة والإنتاج المشروع للقنب الهندي، حطت لجنة من وكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي في تاونات. على أن تعقد الوكالة سلسلة لقاءات مع الفلاحين بالأقاليم المعنية؛ والمحددة في الحسيمة، وشفشاون، وتاونات، لتحسيسهم حول زراعة وإنتاج وتسويق القنب الهندي لأغراض مشروعة.

وتهدف الوكالة الى تحسيس الفلاحين والإجابة عن تساؤلاتهم بخصوص الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج القنب الهندي. وتشمل مهام الوكالة تنظيم المنتجين والمصنعين ضمن فيدرالية تعنى بتقنين وتسويق وتثمين المنتوج، وبمواكبة المنتجين من ناحية التكوين والدعم.

وتندرج هذه اللقاءات التحسيسية التي تعقدها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي مع الفلاحين، في إطار مبادرة هامة لتحسيسهم وتهيئتهم للتعامل مع القانون الجديد المتعلق بالزراعة والإنتاج المشروع للقنب الهندي.

وستغطي هذه اللقاءات جميع الأقاليم المعنية بزراعة القنب الهندي، والتي يحضر كل منها حوالي 200 فلاح من كل منطقة، تساهم في رفع اللبس عند كثير منهم حول مزاولة الأنشطة المرتبطة بهذا النشاط في إطار القانون الجديد، على مستوى جميع المراحل من الزراعة إلى التسويق والتصدير.

من جهتهم، عبر الفلاحون عن ارتياحهم لهذه المبادرة التي مكنتهم من الالتقاء مع مسؤولي الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بشكل مباشر، وطرح جميع الأسئلة التي تشغل بالهم قبل انخراطهم فعليا في الزراعة القانونية للقنب الهندي ابتداء من السنة المقبلة.

وعقد مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، الأسبوع الماضي اجتماعه الثاني بالرباط، لبحث سبل تعزيز البحث العلمي في مجال تنمية سلسلة القنب الهندي لأغراض صناعية، وتنظيم المنتجين والمصنعين، وإنتاج صنف وطني من هذه المادة يساعد على تقليل الضغط على الفرشة المائية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar