المغرب- ألمانيا.. دينامية غير مسبوقة وفرص تعاون في مجال التشغيل

 ارتفعت وتيرة اللقاءات بين ألمانيا والمغرب منذ عودة العلاقات بين البلدين بعد أزمة استمر لعدة شهور، انتهت باعتراف ألمانيا بقوة مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وفي هذا الصدد، أجرى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الخميس بالرباط، محادثات مع السفير الألماني بالمغرب، روبرت دولجر، تناولت فرص التعاون بين المغرب وألمانيا في مجال الادماج الاقتصادي.

وهمت الموضوعات الرئيسية، التي تمت مناقشتها خلال هذا الاجتماع، التنقل المهني لليد العاملة، والإدماج الاقتصادي للنساء، والحلول المطروحة لفائدة الشباب بدون عمل أو تكوين، بالإضافة إلى ريادة الأعمال والتكوين المهني.

وفي تصريح للصحافة، أكد السكوري أن هذا الاجتماع شكل فرصة لبحث سبل الشراكة، مشيرا إلى أن البلدين يطوران “دينامية تعاون غير مسبوقة”.

وأوضح أن المحادثات تناولت أيضا فرص التعاون في مجال التشغيل وتعزيز العمل، فضلا عن الهجرة الدائرية لتمكين الشباب المغاربة من تطوير تجربة مهنية في هذا الخصوص.

من جانبه، أشاد دولغر ، الذي كان مرفوقا بفريقه، باجتماع العمل هذا الذي يفتح الطريق أمام “تعاون مثمر” بين البلدين، خصوصا في مجالات الهجرة والتكوين المهني والتمكين الاقتصادي للنساء.

وبهذه المناسبة، تعهد الطرفان بتطوير قنوات مهيكلة لاستكشاف فرص التنقل المهني للمغاربة نحو ألمانيا، من أجل تلبية احتياجات سوق الشغل، مع احترام مقاربة النوع الاجتماعي، وضمان ظروف عمل لائقة بما يتماشى مع تطلعات الطرفين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar