اتفاق مغربي إسرائيلي من أجل إنشاء مزرعة سمكية بالقرب من طنجة

وقع المغرب وإسرائيل على هامش الدورة السادسة من مؤتمر”آليوتيس” بمدينة أكادير، على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للزراعة المائية والشركة الاسرائيلية AGRIGO، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري محمد الصديقي، بهدف فتح مزرعة سمكية بالقرب من طنجة بمبلغ 10 مليون يورو، وسيتم بدأ اشغال المزرعة في شهر ابريل المقبل.

ويُولي المغرب اهتماما متزايدا لتربية الأحياء البحرية، من أجل رفع إنتاج المملكة الذي لا يمثل سوى 1 في المائة من الإنتاج السمكي، كما أنه، بحسب المعطيات المنشورة في موقع وزارة الفلاحة والصيد البحري، لا يساير توجه التجارب الدولية، إذ يُتوقع أن تبلغ منتجات تربية الأحياء البحرية حوالي 50 في المائة من الإنتاج السمكي العالمي.

ولهذا الغرض تم إنشاء الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية سنة 2011، بهدف رفع الإنتاج الوطني، الذي لم يتعدّ 1300 طن سنة 2022، إلى 80 ألف طن سنويا، سيتم إنتاجها من خلال 168 مشروعا جرتْ إقامتها في مختلف جهات المملكة، باستثمار يناهز 870 مليون درهم.

ويتموقع جزء كبير من وحدات إنتاج الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة، حيث ستقوم 60 وحدة إنتاج باستغلال 900 هكتار، من أجل إنتاج 62 طنا من المحار والطحالب البحرية في السنة، وهو ما يعادل 78 في المائة من توقعات خطة تربية الأحياء البحرية المقدرة بـ80 ألف طن في السنة، وفق المعطيات الواردة في دليل للجهة بمعرض “آليوتيس” المنعقد بأكادير.

وبحسب المصدر نفسه فإن الجهة تشهد قفزة في مجال تربية الأحياء المائية، حيث تم قبول 23 مشروعا لتربية الأحياء البحرية في إطار طلبين لإبداء الاهتمام، قامت بهما الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية.

ويصل مبلغ الاستثمار في قطاع تربية الأحياء البحرية في جهة سوس – ماسة، التي تتوفر على واجهة بحرية ممتدة على 180 كيلومترا، إلى 400 مليون درهم؛ فيما ينتظر أن يوفر القطاع 620 منصب شغل مباشر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar