الصحراء المغربية تحتضن اجتماعا لتسريع الانتقال الطاقي

شكل موضوع تسريع الانتقال الطاقي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) محور المناقشات التي جرت،  امس الجمعة بالداخلة، في إطار الاجتماع السابع والعشرين لشركاء الشبكة الدولية “دي آي ديزيرت إنرجي” (Dii Desert Energy).

ويجمع هذا الحدث رفيع المستوى، المنظم من طرف الشبكة الدولية “دي آي ديزيرت إنرجي”، بشراكة مع ناريفا، وهي فاعل رائدا في مجال توليد الطاقة الكهربائية وتدبير المياه، أكثر من مئة مشارك، من ضمنهم قادة عدد من المجموعات الدولية الكبرى، بهدف تسريع الانتقال الطاقي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإبراز إمكانات المملكة كمركز لإنتاج وتصدير الكهرباء والجزيئات الخضراء.

ويتيح هذا الحدث الدولي للمطورين والمستثمرين العالميين مناقشة وفرة وجودة الموارد المتجددة بجهة الداخلة – وادي الذهب على الخصوص، بهدف الولوج إلى طاقة خضراء تنافسية. وتعزز هذه المؤهلات إمكانية اعتبار مدينة الداخلة واحدة من أكثر منصات الطاقية والصناعية الواعدة الخالية من الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي كلمة بالمناسبة، قال والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، إن هذا اللقاء يأتي في سياق التفاعل مع السياسات العمومية على مستوى قطاع الطاقات، التي تتيح للمغرب اليوم ومستقبلا التموقع كبلد رائد في مجالي تطوير الطاقات المتجددة وتنويع المزيج الطاقي تعزيزا للتنمية المستدامة والاقتصاد الدائري.

وأضاف أن هذا الملتقى، الذي تحضره نخبة متميزة من رواد الصناعة وصناع القرار وخبراء البحث في مجال الطاقات المتجددة، يشكل فرصة سانحة للنقاش حول أهم تطورات العصر الجديد في مجال الطاقة، من خلال تبادل الخبرات، وتقديم إجابات ملموسة حول التحديات المرتبطة بتطوير الطاقات المتجددة وطنيا ودوليا.

وأبرز بنعمر أن مدينة الداخلة تزخر بمؤهلات طبيعية وبنيات تحتية مهمة وموقع جغرافي متميز وعرض استثماري متنوع، مما يؤهلها حاليا لتصبح مركزا لتطوير قطاعات صناعة الطاقات المتجددة، لاسيما الكهروضوئية والريحية.

من جانبه، أبرز رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، أن الرؤية الملكية، الرامية إلى تعزيز موقع المغرب ضمن البلدان الرائدة في مجال الانتقال الطاقي، مكنت من اعتماد الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وجعلت المغرب رائدا في مجال الطاقة الخضراء.

وأضاف أن الخبرة التي راكمها المغرب وكذا التطور التكنولوجي، ساهما في بلورة وضعيته الريادية في هذا المجال، والتي ستجعل المملكة من الأوائل المزودين لأوروبا بالطاقة الخضراء.

وأكد أن مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب واع بهذا الدور الذي تضطلع به المجالس المنتخبة من أجل تحقيق تنمية شاملة ومستدامة تجعل البيئة على رأس أولوياتها، متعهدا ببذل كل الجهود الممكنة انطلاقا من الاختصاصات والصلاحيات المخولة له في هذا الجانب.

وأبرز، في هذا السياق، أن المجلس الجهوي يساهم في عدة مشاريع، من بينها مشروع إنشاء وحدة لتحلية مياه البحر لإنتاج المياه عبر استعمال الطاقة الريحية المتجددة لدعم الزراعة بالجهة، كما سيتم إنشاء حقل ريحي يقدر بـ40 ميغاوات.

من جانبه، أبرز الرئيس التنفيذي لناريفا، سعيد الهادي، أن مدينة الداخلة شهدت، خلال السنوات الأخيرة، تطورا ودينامية شاملة، مشيرا إلى أن لؤلؤة الجنوب تزخر إمكانات هائلة في مجال الطاقة الريحية.

وأوضح أن “الداخلة تتوفر على موارد بشرية كافية للمساهمة في تطوير مختلف الصناعات الكبرى”، مضيفا أن المدينة تتمتع بإطار عيش لائق ومريح، مما يعزز تنفيذ العديد من المشاريع.

من جهته، قال رئيس “دي آي ديزيرت إنرجي”، بول فان سون، إن هذه الشبكة الدولية، التي تم إطلاقها قبل 14 سنة، واكبت المغرب وبلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في استراتيجياتها للطاقات المتجددة.

كما استعرض المؤهلات التي تزخر بها جهة الداخلة – وادي الذهب، من بينها المساحة الشاسعة وأشعة الشمس على طول السنة والمؤهلات الريحية، مشيرا إلى أن كل هذه العوامل من شأنها تمكين الجهة لكي تصبح قطبا حقيقيا في مجال الطاقات الخضراء.

وتميز الاجتماع السنوي لشركاء شبكة دي آي بتنظيم العديد من الجلسات العلمية، من بينها “المغرب كقطب تجاري للكهرباء الخضراء والجزيئات الخضراء”، و”المغرب كبوابة للولوج إلى غرب إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا”.

وتعد “دي آي ديزيرت إنرجي” (Dii Desert Energy)، (مبادرة ديزرتيك الصناعية سابقا)، وهي عبارة عن مجموعة فكرية مستقلة تأسست في ألمانيا خلال سنة 2009، شبكة دولية تتخذ من دبي مقرا لعملها وتضم حاليا أزيد من 100 مقاولة تنحدر من 31 دولة.

وتتمثل مهمة هذه الشبكة في تسريع الانتقال الطاقي، وخاصة تطوير الهيدروجين الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك باعتبارها منتدى للمطورين الرئيسيين في العالم، والمتعهدين العالميين، وصناع المعدات الدوليين، بهدف ضمان التزويد السريع بالإلكترونات والجزيئات الخضراء لسلاسل القيمة الصناعية الإقليمية والعالمية.

وبصفتها فاعلا رائدا في مجال توليد الطاقة الكهربائية وتدبير المياه، عملت ناريفا، منذ إنشائها في سنة 2005، على نشر وتطبيق الحلول الأكثر تطورا وملاءمة وإيكولوجية، وفقا لأعلى وأدق المعايير الدولية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar