زلزال جنوب تركيا.. الوفيات تتجاوز 22 ألفا

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عشية اليوم السبت، عن ارتفاع جديد لحصيلة الوفيات جراء الزلازل الذي ضرب جنوب البلاد، حيث بلغت 22 ألفا و327 حالة.

وأضاف أردوغان، خلال ندوة صحفية في مخيم لإيواء الضحايا بولاية شانلي أورفة المتضررة، أن عدد المصابين بلغ إلى حدود الساعة 80 ألفا و104 مصابا.

وأشار إلى أن 460 ألف مواطن يقيمون حاليا في مدارس وفنادق تدريب ومساكن معلمين تابعة لوزارة التربية الوطنية، بينما يقيم أكثر من مليون شخص في مراكز إيواء مؤقتة.

من جانبه، قال وزير الدفاع، خلوصي أكار، إن وصول المساعدات يستمر من خارج البلاد، مشيرا إلى أن قطاعه وضع الخطط اللازمة لنقلها إلى المناطق المنكوبة.

وكشف أكار عن تأسيس 19 ثكنة لوجستية في سبع محافظات لتنسيق إيصال المساعدات الوطنية والدولية إلى المتضررين.

يذكر أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب فجر الاثنين الماضي منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوبي تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال.

وبعد بضع ساعات من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب بنفس الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، مما فاقم حصيلة الفاجعة.

وتم إعلان الحداد الرسمي لمدة سبعة أيام، وحالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة ثلاثة أشهر.

وفي سوريا المجاورة، التي عانت هي الأخرى من تداعيات الزلزال المروع، لاسيما في محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة وطرطوس، ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 4000 قتيل و7000 مصاب وفقا لمصادر إعلامية، مع صعوبة تحديد الأرقام الفعلية للضحايا نظرا للظروف الصعبة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من عقد من الزمن.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar