الداخلة – واد الذهب.. قطب حقيقي للصناعة واللوجستيك والسياحة

سلط عدد من الفاعلين العموميين والخواص، امس الاثنين بالداخلة، الضوء على فرص الأعمال في جهة الداخلة – وادي الذهب، وذلك خلال فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي “Africa Business Days”.

واستعرض المتدخلون، خلال جلسة حول “فرص الأعمال في جهة الداخلة – وادي الذهب وآليات المواكبة”، مختلف المشاريع قيد الإنجاز التي ستجعل من الجهة قطبا حقيقيا للصناعة واللوجستيك والسياحة.

وركزوا، في هذا السياق، على ميناء الداخلة الأطلسي الجديد، والذي سيشكل واجهة أطلسية تستجيب للأهداف الجيو-استراتيجية، وأهداف التنمية الجهوية، وتلك الخاصة بقطاع الصيد البحري.

وتابعوا أن هذا المشروع الكبير سيمكن من دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية الجهوية في جميع القطاعات الإنتاجية، وتزويد الجهة بأداة لوجستية حديثة وقابلة للتطوير، وتعزيز الموارد من الأسماك السطحية الصغيرة، من خلال إرساء البنيات التحتية المينائية والفضاءات الصناعية على رصيف الميناء، لمنح أفضل شروط التنافسية لقطاع الصيد البحري بأكمله.

وبخصوص الفلاحة، أشار المتدخلون إلى أنه بفضل المناخ المعتدل الذي يسود على مدار السنة بالشريط الساحلي لخليج وادي الذهب والتشجيعات الممنوحة من طرف الدولة، يمكن لجهة الداخلة – وادي الذهب اليوم أن تفخر بـ إنتاجها الفلاحي ذي القيمة المضافة العالية ومحاصيلها من البواكر، مما يجعلها تجربة رائدة على امتداد الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي السياق ذاته، سلط المشاركون الضوء على مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة، الذي يروم إنشاء مساحات زراعية مسقية بالمدينة، تقدر بـ 5000 هكتار، مشيرين إلى أن المشروع سيحدث دينامية كبيرة في القطاع الفلاحي وسيساهم في النمو الاقتصادي الوطني.

وبهذه المناسبة، قدم مسؤول بالمركز الجهوي للاستثمار عرضا تطرق فيه إلى دينامية التنمية التي تشهدها جهة الداخلة – وادي الذهب في مختلف المجالات، ومشاريع البنية التحتية الكبرى لربط الجهة، وفرص الاستثمار في هذه الجهة والمزايا والتسهيلات الممنوحة للمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين، بالإضافة إلى دور ومهام المركز الجهوي للاستثمار.

وتميزت هذه الجلسة بمشاركة ممثلي هيئات عمومية وخاصة، كوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات، والمركز الجهوي للاستثمار، والوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

ويروم منتدى “Africa Business Days”، المنظم من طرف مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، بشراكة مع الغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات والمركز الجهوي للاستثمار، تطوير الاستثمار والمبادلات التجارية بين البلدان الإفريقية، وتسريع الاندماج الاقتصادي الإقليمي.

ويشمل برنامج هذا المنتدى الاقتصادي تنظيم عدد من الجلسات حول مواضيع تهم، على الخصوص، “فرص الأعمال في جهة الداخلة – وادي الذهب وآليات المواكبة”، و”الشراكات شمال جنوب”، و”الديناميات والشراكات في منطقة سيدياو”.

وبالإضافة إلى هذه الجلسات، سيتم تنظيم لقاءات BtoG و BtoB بهدف تمكين العديد من المشاركين من تحديد وتثمين ديناميتهم في الجهة ومنطقة المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar