الصديقي: مساحة إنتاج الخضروات في المغرب كافية لتلبية حاجيات السوق الداخلية

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الحكومة اتخذت إجراءات عملية من أجل عودة أسعار المنتجات الفلاحية إلى طبيعتها، علما أن مساحة إنتاج الخضروات في المغرب كافية لتلبية حاجيات السوق الداخلية.

و أوضح صديقي، في حوار مع إحدى الصحف الالكترونية، أن سلسلة إنتاج اللحوم فقدت توازنها منذ جائحة كورونا، وذلك بسبب توقف تلقيح الأبقار لمدة سنتين، إضافة إلى موسم الجفاف السنة الماضية.

وكشف أن 30 ألف رأس من الأبقار ستدخل المغرب خلال هذه الأيام، مشيرا إلى أن المملكة ستستورد في المجموع 200 ألف رأس إلى غاية الصيف المقبل لتوفير مخزون كاف من اللحوم الحمراء وتفادي أي إشكاليات مستقبلية تتعلق بالندرة وارتفاع الأسعار.

وأضاف الصديقي أن سعر بيع اللحوم بالجملة في مجازر الدار البيضاء انخفض إلى ما بين 72 و75 درهما، بينما كان قبل أسبوع في حدود 80 إلى 85 درهما.

 وسبق للصديقي أن كشف يوم 7 فبراير 2023، عن معطيات جديدة حول وضعية إنتاج اللحوم الحمراء بالمغرب، في ظل الارتفاع غير المسبوق لأسعارها. وتطرق وزير الفلاحة أيضا، إلى مختلف الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل دعم المهنيين.

موضحا أن إنتاج وأسعار اللحوم الحمراء بالمغرب تأُثرت بعدة عوامل، تتمثل في الجفاف الذي عرفته بلادنا في السنوات الأخيرة، ما دفع بعض الكسابة إلى بيع العجول الذكور والإناث قصد الذبح، مع انخفاض التلقيح الاصطناعي خلال فترة جائحة كوفيد19، ما أدى إلى نقص في أعداد العجول المنتجة محليا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar