ملف إصلاح التقاعد… إلغاء لقاء النقابات والحكومة

أفادت مصادر عليمة، أن الحكومة أجلت اجتماع لجنة إصلاح التقاعد الذي كان من المزمع أن يعقد اليوم الثلاثاء. وكشف عبد الحق حيسان، القيادي في نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعضو لجنة إصلاح التقاعد، أن اللجنة عقدت ثلاثة اجتماعات، وكان مقررا أن تعقد اجتماعها الرابع اليوم الثلاثاء 14 فبراير الجاري، قبل أن يتم تأجيله إلى غاية 22 منه.

وأوضح حيسان أن الاجتماع الذي كان من المزمع عقده اليوم كان من المقرر أن تقدم الحكومة خلاله عرضا حول الوضعية الحالية لصناديق التقاعد، مفيدا بأن هذه الاجتماعات انطلقت باجتماع ترأسته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، فيما عقدت اللقاءات الموالية بحضور أطر من وزارة الاقتصاد والمالية وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية وممثلين عن صناديق التقاعد.

وأورد النقابي ذاته أن هذه الاجتماعات عرفت عرض نتائج دراسة قام بها أحد مكاتب الدراسات، أطلعت الحكومة المعنيين عليها، مؤكدة أن المقترح يعود لمكتب دراسات فقط، فيما لم تقدم منظورها بعد.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية وجهت مراسلة إلى أعضاء اللجنة الخاصة بإصلاح التقاعد من أجل عقد اجتماع يوم 14 فبراير الجاري. لتقديم عرض حول الوضعية الحالية لصناديق التقاعد، قبل أن تعرض رؤيتها للإصلاح المرتقب.

وكانت لجنة إصلاح التقاعد قد اتفقت على منهجية تهدف إلى إنهاء عملها في أبريل المقبل وعرض سيناريوهات الإصلاح وخارطة الطريق لتنفيذه على أنظار اللجنة العليا للحوار الاجتماعي، على أن تتم المصادقة على خارطة الطريق والشروع في تنزيل الإصلاح المعتمد في ماي المقبل.

غير ان لقاء 14 فبراير تاجل اى موعد لاحق ولم توضح الحكومة الاسباب التي جعلتها تؤجل عرض الملف للنقاش، علما أنه ملف شائك فشلت في اصلاحه جل الحكومات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar