لتوفير اللحوم وخفض الأسعار ..المغرب ينتظر 40 ألف من الأبقار قبل شهر رمضان

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والتنمية القروية والمياه والغابات، امس الثلاثاء 14 فبراير، إن استيراد الأبقار يستهدف جلب 40 ألف رأس قبل شهر رمضان، ما سيفضي إلى خفض الأسعار.

وأضاف الوزير خلال حلوله ضيفا على برنامج نقطة إلى السطر، الذي تبثه قناة الأولى كل ثلاثاء، أن المستوردين التزموا باستيراد ما بين 30 و35 ألف رأس من الأبقار من أجل توفير اللحوم وخفض الأسعار في أفق شهر رمضان.

وأكد صديقي على أن عملية الاستيراد بدأت من أوروبا عبر إسبانيا ومن أمريكا اللاتينية عبر الأوروغواي والبرازيل.

وشدد على أن عدد رؤوس الأبقار المستهدف في أفق رمضان، يندرج ضمن عملية استيراد 200 ألف رأس من الأبقار في أفق الصيف المقبل، وهي العملية التي تستفيد من وقف استيفاء الرسوم الجمركية وتعليق فرض الضريبة على القيمة المضافة.

وأضاف أن وقف استيفاء تلك الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، سيشمل كذلك الواردات من الأغنام التي اتخذ بشأنها قرار في الأسبوع المنصرم، حيث يراد من ذلك خفض الأسعار في أفق شهر رمضان.

وذهب إلى أن إتاحة عرض كاف من الأبقار عبر الاستيراد لخفض أسعار اللحوم، أفضى إلى تبسيط مساطير الاستيراد عبر تقليص المدة التي تستغرقها تلك العملية.

وأشار إلى أن الاستيراد سيساعد على الحفاظ على القطيع الوطني من الأبقار والأغنام، مؤكدا على أن استيراد هذه الأخيرة سيساعد على توفير عرض محلي من الأغنام في عيد الأضحى.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar