إضرابات في الرحلات الجوية من مطار الدار البيضاء إلى فرنسا

تشهد فرنسا حركة من الاحتجاجات الاجتماعية رفضا لرفع سن التقاعد، الأمر الذي أدى إلى إضرابات في عدة قطاعات حساسة من بينها النقل الجوي، وهو ما أثر بشكل مباشر على الرحلات القادمة من وإلى الجمهورية الفرنسية.

وفي هذا الصدد، نشر المكتب الوطني للمطارات، مساء أمس الثلاثاء 14 فبراير 2023، إعلانا يهم المسافرين يخطرهم فيه باحتمالية وقوع اضطرابات في الرحلات الجوية من وإلى فرنسا، نظرا للحركات الاجتماعية في هذه الدولة، المرتقبة ابتداء من 15 إلى 17 فبراير الجاري.

ودعا ONDA المسافرين من و إلى وجهة فرنسا إلى التحقق من وضعية رحلاتهم مع شركات الطيران الخاصة بهم، وذلك قبل الذهاب إلى المطار.

وتواجه فرنسا احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد الذي اقترحه الرئيس إيمانويل ماكرون، وتصاعدت حدة التوتر سياسيا واجتماعيا على خلفية بدء النقاش البرلماني حول النص المثير للجدل.

وانطلقت التظاهرات والإضرابات في 19 يناير ما بين مليون ومليوني شخص تجمعوا لإظهار معارضتهم للإصلاح. وتأمل النقابات التي نادرا ما تكون متحدة بهذا الشكل، أن يكون التحرك الجديد بالزخم نفسه، وهو أمل أكدته استطلاعات الرأي التي أظهرت الرفض الشعبي المتزايد للمشروع.

ويقول ماكرون إن هذا التغيير ضروري لضمان التمويل المستقبلي لنظام المعاشات التقاعدية والذي يتوقع أن يقع في عجز في السنوات القليلة المقبلة.

ويواجه ماكرون وحلفاؤه أيضا صعوبات في البرلمان كما في الشارع. فقد قدمت المعارضة اليسارية أكثر من سبعة آلاف تعديل لمشروع القانون في محاولة لإبطاء مساره عبر البرلمان.

ويفتقر ماكرون إلى غالبية في الجمعية الوطنية، ويأمل في الحصول على دعم اليمين لتبني مشروعه الإصلاحي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar