لإنتاج عجلات السيارات.. الصين تقترب من تشغيل مصنعها الثالث بالمغرب

تقترب الأشغال في بناء المصنع الثالث للمجموعة الصينية Citic dicastal بالمنطقة الحرة الأطلسية القنيطرة من نهايتها بعد تقدم كبير.

وتواصل المجموعة الصينية المتخصصة في تصنيع مكونات هياكل الألمنيوم الموجهة لكبريات شركات السيارات استثماراتها بالمغرب بافتتاح مصنع ثالث بالقنيطرة باستثمار إجمالي 1,8 مليار درهم، وطاقة إنتاجية تبلغ 10 ملايين وَحَدة، ويسمح بإحداث 766 منصب شغل تأهيلي مباشر.

وأعطت مجموعة “سيتيك ديكاستال” Citic Dicastal، في 16 فبراير 2022، انطلاقة أشغال بناء وَحَدتها الصناعية الجديدة بالمنطقة الحرة الأطلسية للقنيطرة، بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة، رياض مزُّور، وعامل إقليم القــنيطرة، فؤاد محمدي، وسفير جمهورية الصين الشـعبية بالمغرب، لي تشـانغلين Li Changlin، ونائب الرئيس المدير العام لـمجموعة ديكاستال موروكو أفريكا، بدر لحمودي.

ويحمل هذا المشروع اسم “Dika Morroco Castings – DMC”، ويمتد على مساحة 20 ألف متر مربع ببقعة أرضية تبلغ مساحتها 12 هكتاراً ، سيجعل المغرب يتوفر، في غضون ستة أشهر، على مصنعه الأول الخاص بإنتاج مكونات كُتل محركات الدفع وهياكل السيارات من الألومينيوم. ويندرج المصنع المتطور تكنولوجياً في إطار مقاربة بيئية مُستدامة، تتزود بالكهرباء المولَّدة من الطاقات المتجددة المتوفرة بالمغرب”.

ويُشار إلى أن هذا المشروع الكبير، الذي أصبح يعزز تواجد العملاق الصيني بالمملكة، شكّل موضوع اتفاقية تم توقيعها، بهذه المناسبة، بين وزير الصناعة ونائب رئيس ستيك ديكاستال، “Xu Zuo “، من خلال تقنية المناظرة المرئية، وذلك انطلاقاً من الصين.

وتجدر الاشارة الى بأنه سبق لمجموعة ستيك ديكاستال أن افتتحت على التوالي مصنعين لإنتاج إطارات العجلات من الألومنيوم، بتاريخ 26 يونيو 2019 و 20 دجنبر 2020. ومشروع إطارات العجلات، الذي استلزم استثماراً تبلغ قيمته 3,5 مليار درهم، سمح بإحداث 1200 منصب عمل بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 6 ملايين إطار عجلة.

وقد تم إنتاج أول إطار عجلة من الألمنيوم يحمل علامة صنع في المغرب في وقت قياسي خلال شهر أبريل 2019، بحيث لم يستغرق إنتاجه سِوى 7 أشهر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar