الرباط: توقيع الجزء 2 من مشروع مهن خضراء بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي

 تكللت مجهودات كل من الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، فيما مايخص توفير وتشجيع التشغيل الأخضر أو ما يعرف بالمهن الخضراء في المناطق القروية، تكلل، بالنجاح بعد استيفاء الجزء الأول من مشروع Green Jobs المدة المحدودة لتفعيله بنتائج جد مشجعة تعد بالمزيد من المهن الخضراء في الجزء الثاني من المشروع.

03 1

واختتمت الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي أمس الخميس 2 مارس 2023 بالرباط، بنجاح الجزء الأول من مشروع المهن الخضراءGreen Jobs تحت شعار”تعزيز المهن الخضراء للشباب في المناطق القروية ” .

03 2

وجاء في بلاغ توصلت تليكسبريس بنسخة منه، أن هذا المشروع الذي تم ضخ حوالي 5 ,5  مليون أورو لتفعيله، مكن من تأطير ودعم 1200 مستخدم للغابات، والتزويد ب 80 هيكلا اقتصاديا وخلق أزيد من  1307 فرصة شغل،  لا سيما في السياحة البيئية وتثمين المنتجات الغابوية.

وقد شكلت ورشة العمل الختامية هذه، فرصة لإطلاق الجزء الثاني من المشروع Green Jobs تحت شعار “تعزيز المهن الخضراء من خلال سلاسل القيمة المستدامة في المغرب” – لدعم استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030”.

05

ترأس كل من عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، والدكتور لورينز بيترسنLorenz PETERSEN ،المدير المقيم للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) امس الخميس 2 مارس  2023بالرباط، أشغال الورشة الختامية المتعلقة بالجزء الأول من مشروع المهن الخضراء Green JobsI تحت شعار”تعزيز المهن الخضراء للشباب في المناطق القروية ” .

03 2 1

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي امتد على خمس سنوات، هو من تمويل وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية والاتحاد الأوروبي، ويهدف بالأساس إلى تحسين الوضع المعيشي للساكنة التي تعاني من الهشاشة في المناطق القروية، وخاصة الشباب والنساء عن طريق إعطاء أهمية كبرى للتعاونيات الغابوية ومنظمات المجتمع المدني بغية تعزيز مشاركتها في التدبير المستدام للغابات ومنتجاتها.

ولهذا الغرض، فقد تم منذ بداية المشروع وضع برنامج تدخل يأخذ بعين الاعتبار شقين أساسيين للتدخل، أولهما يتعلق بالتكوين التقني، والشق الثاني خاص بالشراكة القروية، قصد تحقيق هدف أساسي يصب في تثمين الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، بما في ذلك السياحة البيئية، وتثمين النباتات العطرية والطبية، وكذلك تربية الأحياء المائية البرية.

وكتقييم للجزء الأول المفعل من المشروع بلغة الأرقام، فقد تم تحقيق نتائج جد مشجعة تتمثل في دعم وتأطير 1200 مستخدم للغابات، والتزويد بحوالي 80 هيكلا اقتصاديا في مختلف سلاسل القيمة، وكذلك خلق أزيد من 1307 فرصة عمل فعالة -شبابا ونساء- خاصة في مجالات تثمين المنتجات الغابوية.

ومن بين سلاسل القيمة التي شملها هذا المشروع، على سبيل المثال، هناك السياحة الإيكولوجية في المناطق الطبيعية، وتثمين المنتجات الغابوية الخشبية وغير الخشبية.

وقد شكلت هذه الورشة الختامية فرصة لمختلف الشركاء المعنيين بتحقيق هذا المشروع لمناقشة ما تم إنجازه خلال الشطر الأول منه، والدروس المستفادة.

 كما انه مكن من مناقشة وتقييم هذه المبادرة التي سيتم توسيعها لتشمل الشطر الثاني من مشروع المهن الخضراء Green jobs وهو ما تم ترجمته خلال نفس اليوم عن طريق توقيع رسمي لاتفاقية تصب في هذا الأساس، تحت شعار”تعزيز المهن الخضراء عن طريق سلاسل القيمة المستدامة في المغرب” بغلاف مالي يقدر ب5,5 مليون أورو”، كدعم أساسي لتحقيق أهداف استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar