فرنسا على صفيح ساخن.. مواجهات عنيفة بين متظاهرين والشرطة و التوتر مستمر

شهد اليوم العاشر من التظاهرات ضد إصلاح النظام التقاعدي في فرنسا الثلاثاء صدامات بين الشرطة ومئات المحتجين، في ظل تصاعد التوتر في البلاد مع وصول الحوار بين حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون والنقابات إلى طريق مسدود.

وفي باريس، تدخلت قوات الامن لتفريق مجموعة ممن المخر بين بعد أن اقتحموا متجر بقالة وأضرموا النار في حاوية قمامة قبيل وصول المسيرة الاحتجاجية الرئيسية إلى ساحة “لا ناسيون”، وفق مراسلي فرانس برس. وقالت الشرطة انها اعتقلت 22 شخصا.

وذكر مقر شرطة باريس أن قوات الأمن أطلقت القنابل المسيلة للدموع لـ”تفريق التظاهرة” والسماح “لفرق الإطفاء بالتدخ ل” و”تسهيل تقد م المسيرة”.

واشتبك متظاهرون مع قوات أمنية بعد ظهر الثلاثاء في مدينة نانت (غرب) حيث أضرمت النار في أحد فروع مصرف واستهدفت المحكمة الإدارية وكذلك في مدينة رين (غرب) حيث وقعت عمليات تخريب.

وتفاقمت الاحتجاجات ضد التعديل الذي طرحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وينص خصوصا على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عام ا، منذ تبن ت الحكومة النص دون تصويت في الجمعية العامة، فيما لم تؤ د اقتراحات بحجب الثقة إلى الإطاحة بالحكومة.

ومذاك الحين، شهدت التظاهرات أعمال عنف متزايدة وأ صيب خلالها عناصر في الشرطة والدرك ومثيرو الشغب ومتظاهرون وأ حرقت مبان عامة.

وأعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان الثلاثاء نشر “13 ألف شرطي بينهم 5500 في باريس”، في تعزيزات “غير مسبوقة”.

وواجهت قوات الامن تعبئة تراجعت بنسبة 20 إلى 40% وفقا للمدن. وفي العاصمة أعلنت نقابة “سي جي تي” CGT عن مشاركة 450 ألف متظاهر مقابل 800 ألف في 23 آذار/مارس. من جهتها ذكرت الشرطة ان نحو 740 ألف متظاهر نزلوا الثلاثاء الى الشارع في فرنسا بينهم 93 ألف ا في باريس.

واك د الناطق باسم الحكومة أوليفييه فيران الثلاثاء أن الحكومة “حصن ضد العنف غير المشروع”، رافضا اقتراح النقابات باللجوء إلى “وساطة”.

تأسف سوزان (21 عاما)وهي طالبة تحدثت اليها وكالة فرانس برس في ليون (وسط شرق) “لدينا انطباع بأنه مهما فعلنا لا شيء يتغير”.

واضافت “يدفعوننا إلى أقصى الحدود لكنهم لن ينجحوا في كسر عزيمتنا”.

وتسب ب قطع الطرق والإضرابات والتظاهرات منذ عدة أيام، باضطرابات في إمدادات الوقود في بعض المناطق الفرنسية وعلى بعض الطرق ومستودعات الخدمات اللوجستية.

وعرقل متظاهرون حركة القطارات في محطة غار دو ليون في باريس، وطلبت المديرية العامة للطيران المدني الثلاثاء من شركات الطيران مجدد ا إلغاء بعض رحلاتها الخميس والجمعة، لا سي ما في مطار باريس-أورلي، بسبب إضراب مراقبي الحركة الجوية.

ونفد الوقود أو الديزل في أكثر من 15% من محطات الوقود في فرنسا الاثنين.

وفي باريس، أ غلق برج إيفل وقصر فيرساي بسبب حركة الإضرابات.

وتتكدس آلاف الأطنان من القمامة في شوارع العاصمة بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من إضراب مفتوح لجامعي النفايات.

لكن نقابات عم ال جمع النفايات أعلنت “تعليق” إضرابها اعتبار ا من الأربعاء.

على الرغم من تصميم الحكومة على موقفها بشأن الإصلاح، تشد د على رغبتها في “التهدئة”.

بدأت رئيسة الوزراء إليزابيت بورن سلسلة واسعة من المشاورات على مدى ثلاثة أسابيع مع نواب والأحزاب السياسية ومسؤولين محليين وشركاء اجتماعيين إذا أرادوا ذلك.

لكن النقابات، التي حذرت من تحول الاحتجاجات إلى حركة اجتماعية خارجة عن السيطرة، لا تنوي التراجع.

والثلاثاء، طالب الأمين العام لنقابة “سي اف دي تي” الإصلاحية لوران بيرجيه الحكومة بإقامة “وساطة” من أجل “إيجاد مخرج”.

وأعلن الأمين العام لنقابة “سي جي تي” فيليب مارتينيز أن النقابات “سترسل رسالة إلى رئيس الجمهورية” لمطالبته مجدد ا بـ”تعليق مشروعه”، فيما يتهم بعض المعارضين اليساريين، منهم القيادي في الحزب الشيوعي فابيان روسيل، الرئيس الفرنسي بأنه “يراهن على تلاشي” الحركة الاجتماعية.

وفي استطلاع أجرته مجموعة أودوكسا، 30% فقط من المشاركين يعتبرون أن ماكرون رئيس “جي د”، بتراجع من ست نقاط مئوية خلال شهر، فيما ينظر إليه 70% من المستطل عين بسلبية.

واعتبار ا من الاثنين، بدأت بورن سلسلة واسعة من المشاورات على مدى ثلاثة أسابيع مع نواب والأحزاب السياسية ومسؤولين محليين وشركاء اجتماعيين إذا أرادوا ذلك.

لكن النقابات، التي حذرت من تحول الاحتجاجات إلى حركة اجتماعية خارجة عن السيطرة، لا تنوي التراجع.

والثلاثاء، طالب الأمين العام لنقابة “سي اف دي تي” الإصلاحية لوران بيرجيه الحكومة بإقامة “وساطة” من أجل “إيجاد مخرج”. وأضاف “ما تطرحه النقابات اليوم هو بادرة تهدئة”.

وأعلن الأمين العام لنقابة “سي جي تي” فيليب مارتينيز أن النقابات “سترسل رسالة إلى رئيس الجمهورية” لمطالبته مجدد ا بـ”تعليق مشروعه”، فيما يتهم بعض المعارضين اليساريين، منهم القيادي في الحزب الشيوعي فابيان روسيل، الرئيس الفرنسي بأنه “يراهن على تلاشي” الحركة الاجتماعية.

وقال الناطق باسم الحكومة الفرنسية “لا حاجة لوساطة”. واعتبر أن مصير الإصلاح أصبح في أيدي المجلس الدستوري. وأشار مصدر برلماني إلى أن الجمعية الوطنية ستستمع خلال الأيام المقبلة لوزير الداخلية جيرالد دارمانان بشأن “إدارة حفظ النظام”.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar