لضمان الغذاء لمواطنيها… بنغلاديش تستلم شحنة من الفوسفاط المغربي

من المنتظر أن تستلم بنغلاديش شحنة كبيرة من الفوسفاط المغربي لتنمية الزراعات والزيادة في الإنتاج وضمان الغذاء لمواطنيها، بعد حصولها على الضوء الأخضر من لجنة مجلس الوزراء للمشتريات الحكومية، ستتلقى مؤسسة التنمية الزراعية البنغلاديشية قريبا مخزونا يبلغ 40 ألف طن من ديامونيوم فوسفاط م  (OCP)، وذلك في سياق مناقصة لشراء إجمالي مخزون يصل إلى 70 ألف طن من الأسمدة في السوق الدولية، وفق ما كشفته (Newage Business) البنغلاديشية.

وكانت المغرب، في أكتوبر الماضي، توصلت مع بنغلاديش إلى اتفاق لتوريد مخزون إجمالي قدره 520 ألف طن من فوسفات الأمونيوم ثنائي الفينيل من المغرب خلال السنة المالية 2022/2023.

ووافقت اللجنة الوزارية للمشتريات التابعة للحكومة البنغلاديشية، في 23 مارس، على استيراد مخزون قدره 40 ألف طن من ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP) من مجموعة OCP، بموجب مناقصة لشراء مخزون إجمالي قدره 70 ألف طن من الأسمدة في السوق الدولية. وسيشحن المغرب 40 ألف طن من سماد ثنائي فوسفات الأمونيوم ، المعروف أيضا باسم فوسفات الأمونيوم الثنائي، إلى بنغلاديش.

وذكرت صحيفة Newage Business البنغلاديشية، المتخصصة في الأخبار حول بنغلاديش والشؤون الدولية، أن لجنة مجلس الوزراء للمشتريات الحكومية وافقت على استيراد مخزون من صخور الفوسفات 40.000 طن خلال اجتماع يوم الخميس 23 مارس.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن سعر الاستيراد قد تم تحديده بالتعريفة الثابتة البالغة 610 دولارات للطن من فوسفات الأمونيوم الثنائي، وأن الصفقة ستكون بين مجموعة OCP ومؤسسة بنغلاديش للتنمية الزراعية (بنغلاديش للتنمية الزراعية – BADC-).

“هذا النهج هو أيضًا جزء من اتفاق أبرمته حكومتا البلدين في أكتوبر الماضي، ويتعلق بتوريد إجمالي مخزون يبلغ 520 ألف طن من فوسفات الأمونيوم الثنائي من المغرب خلال السنة المالية 2022/2023” ، يوضح نيويدج بيزنس.

 مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى 40 ألف طن من الأسمدة المغربية، أعطت اللجنة الوزارية للمشتريات التابعة للحكومة البنغلاديشية الضوء الأخضر لشركة بنغلاديش للصناعات الكيماوية لشراء 30 ألف طن من اليوريا الحبيبية المعبأة، والتي ستوفرها شركة كارنافولي للأسمدة بسعر 327.62 دولار. للطن.

يعتبر فوسفات الأمونيوم الثنائي هو ثاني أكثر الأسمدة استهلاكا في بنغلاديش بعد أسمدة اليوريا، وهو الأكثر استيرادا حيث بلغت مشترياته 1.4 مليون طن في 2020/2021. وفي عام 2021 ، قامت مجموعة OCP بتصدير ما قيمته 566 مليون دولار من الأسمدة إلى بنغلاديش ، أي ثلث إجمالي مشتريات هذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar