لتشجيع استعمال السيارات الكهربائية..المغرب يحدث 2500 محطة شحن جديدة

يخطط المغرب لتثبيت مزيد من محطات شحن الكهرباء في العديد من الطرق والمسالك بغرض مساعدة سائقي السيارات الكهربائية على شحن مركباتهم وإتمام تنقلاتهم بكل أريحية وأمان.

ويسعى المغرب إلى استعمال المزيد من السيارات الكهربائية على الطريق، ولهذا الغرض يخطط لإحداث المزيد من محطات الشحن. ولتحقيق ذلك، قررت الجمعية المهنية المشتركة بين القطاعات للتنقل الكهربائي (APIME) تعزيز النظام الحالي بتركيب 2500 محطة طرفية جديدة في المغرب بحلول عام 2026، وسيتم تجهيز محطات شحن إضافية في المستقبل، على شكل شبكة وطنية ستسمح بان يتحول المغرب إلى سوق جذاب لبيع السيارات الكهربائية.

ولتسريع الانتقال الطاقي في المملكة، وضع المغرب الخطة الوطنية للتنقل الكهربائي، التي تهدف إلى تحديد الشروط العامة للمستثمرين، ومع ذلك، سيظل هناك وقت طويل قبل ظهور سوق محلي كبير للسيارات الكهربائية. حتى قبل ذلك، يمكن أن تكون هناك فرص مثيرة للاهتمام في الإنتاج الصناعي وفي بناء محطات الشحن.

يذكر ان المغرب يتجه للرفع من إنتاج السيارات الكهربائية بعد الطلب الخارجي عليها خاصة في أوربا، وعليه سترتفع حصة السيارات الكهربائية المصدرة إلى الخارج في السنوات المقبلة.

ويذكر أن المغرب أعلن قبل أسابيع عن توقيع اتفاقية وشيكة لبناء مصنع “غيغافاكتوري” لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في المملكة. وهذا التوقيع يعزز موقع المغرب كرائد للنقل الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعدّ هذه الخطوة تطورًا ذا أهمية هائلة للمملكة بصفتها مركزًا لتصنيع السيارات على نطاق عالمي له أهمية حيوية في ضمان مرونة سلسلة التوريد الغربية، لتعزيز دور النقل الخالي من الكربون في مكافحة التغير المناخي.

فالتركيز على تقليص سلاسل التوريد لضمان استقرار سوق المستهلك الأوروبي دعمَ قطاع تصنيع السيارات الكهربائية في المغرب بصورة سريعة، وطوّرَ عمليات أكثر تقدمًا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar