الصحراء المغربية: ستيفان دي ميستورا يجري مشاورات جديدة

كشف ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بأن المبعوث الأممي للصحراء ستافان دي ميستورا، سيجري جولة جديدة من المشاورات مع أطراف النزاع.

وقال دوجاريك، خلال تصريح صحفي، بأن دي ميستورا سيجري مشاورات ثنائية بنيويورك، مع كل من المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو بالإضافة إلى مجموعة أصدقاء الصحراء بمجلس الأمن، وذلك قبل الإحاطة التي سيقدمها أمام أعضاء مجلس الأمن في أبريل المقبل.

ويعتزم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، القيام بجولة إقليمية أخرى لمحاولة الدفع بالعملية السياسية إلى الأمام.

وأضاف في تصريح صحفي عقب أخر اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، أن موعد الجولة لم يتقرر بعد، لكنها ستكون في المستقبل القريب.

وكان دي ميستورا، الذي عين في مكان الألماني هورست كوهلر، قد قام بجولتين في المنطقة، زار خلالهما كل من المغرب وموريتانيا والجزائر ومخيمات المحتجزين في تيندوف.

ويشار إلى أنه من المزمع أن يعقد مجلس الأمن الدولي شهر أبريل المقبل، جلسة مشاورات مخصصة لنزاع الصحراء، والتي يرتقب أن يطلع خلالها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا أعضاء مجلس الأمن الدولي، على آخر المستجدات المتعلقة بالنزاع.

كما يرتقب أن يطلع الوسيط الأممي أعضاء المجلس على اتصالاته ومشاوراته المختلفة مع الأطراف المعنية والفاعلين الدوليين في هذا النزاع الإقليمي، بغية بحث سبل استئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، بهدف إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع.

وينعقد هذا الاجتماع عملا بالقرار 2654 الذي اعتمده مجلس الأمن نهاية أكتوبر 2022 الماضي، والذي طلب فيه من الأمين العام إحاطته في غضون ستة أشهر من تاريخ تجديد ولاية مينورسو، بشأن تنفيذ هذا القرار والتحديات التي تواجه عمليات بعثة الأمم المتحدة والتدابير المتخذة للتعامل معها.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar