موجة الغلاء مستمرة والحكومة تكتفي بمناقشة الأمر في المجلس الأسبوعي

في الوقت الذي ما تزال فيه موجة الغلاء مستمرة، لم يجب الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، سوى القول إن الحكومة ناقشت الأمر في المجلس الحكومي الأسبوعي المنعقد اليوم الخميس 30 مارس 2023.

وجوابا عن أسئلة الصحافيين فيما يتعلق باستمرار ارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية والفلاحية، قال بايتاس، إن هذه الأخيرة “مستمرة في العمل لتعود الأسعار إلى مستواها المعقول والطبيعي”.

وأضاف بايتاس، أن “المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، ناقش موضوع ارتفاع الأسعار، وقد شغل حيزا كبيرا من أشغال اجتماع الحكومة” مبرزا أنه تمت “مناقشة الموضوع بشكل موسع ومستفيض جدا”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن وزير الداخلية اجتمع مع مختلف الوزراء المعنيين بالملف، بعد زوال اليوم، موردا أنهم “يشتغلون في اطار لجنة تقوم بدراسة كل القضايا المرتبطة بهذا الملف”.

وتابع قائلا: “نؤكد أن الأسعار بدأت تأخذ منحى تنازلي”، مشددا على أن “الحكومة ستستمر في العمل لتعود الأسعار إلى المستوى المعقول والطبيعي”.

وشدد بايتاس على أن “موضوع الأسعار شغل حيزا كبيرا من أشغال اجتماع مجلس الحكومة وناقشته بشكل موسع ومستفيض جدا”، مشيرا في هذا الصدد إلى الاجتماع المنعقد بوزارة الداخلية بحضور مختلف الوزراء المعنيين بهذا الملف، والذين “يشتغلون في إطار لجنة تقوم بدراسة كل القضايا المرتبطة بقضية الأسعار”.

 وفي جوابه عن سؤال آخر، قال بايتاس إن المخزون الاستراتيجي للقمح اللين يتجاوز تقريبا الثلاثة أشهر، في حين يتجاوز مخزون القمح الصلب الشهرين.

وسجل الوزير أن الحكومة دعمت هذه المادة كي لا تعرف ارتفاعا، حيث بلغ الغلاف المالي للدعم السنة الماضية 2022 من خلال صندوق المقاصة 9,3 مليار درهم، شمل دعم القمح والدقيق والخبز، حتى تحصل الأسر على هذه المواد بثمن مناسب.

أما بخصوص شحنة الأبقار التي وصلت إلى المغرب من البرازيل، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “جميع الأبقار المستوردة يتم افتحاصها مخبريا قبل دخولها إلى المغرب، ويتم التأكد من سلامتها، مبرزا أن هذه العملية لا تقبل التساهل”.

وأضاف أن جميع المنتجات التي يتم استيرادها هي منتجات مطابقة للجودة وتخضع لمستويات متعددة من الرقابة والاختبار.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar