ارشيف

الجزائر تغرق سواحل اسبانيا بمزيد من المهاجرين السريين خلال سنة 2022

نشر في: آخر تحديث:

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية، أمس الاثنين، أن موجات الهجرة غير النظامية التي تصل إلى إسبانيا، تراجعت بأكثر من النصف بعد مرور عام على إعلان حكومة بيدرو سانشيز مقترح دعم الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.

وقالت معطيات وزارة الداخلية الإسبانية إنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2023 وصل 4287 مهاجرا غير نظامي إلى الأراضي الإسبانية أو إلى سبتة ومليلية المحتلتين، في حين كان قد وصل 8727 مهاجرا غير نظامي خلال الفترة نفسها من سنة 2022، وهي الشهور الثلاثة الأخيرة التي سبقت المُصالحة بين الرباط ومدريد.

وفي الطريق البحري الرابط بين الأقاليم الجنوبية للمغرب وإقليم الكناري الإسباني، وصل 53 زورقا خلال الربع الأول من السنة الجارية، في حين وصل العام الماضي خلال الفترة نفسها 123 زورقا.

وقالت الداخلية الإسبانية إن جميع طرق الهجرة غير النظامية شهدت انخفاضا، باستثناء طريق واحد هو الذي يربط شمال إفريقيا بجزر البليار، حيث وصل عبر 1841 شخصا على متن 176 قاربا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الحالية، في حين كان قد وصل إليه 1591 شخصا عبر 155 قاربا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وهذا الطريق لا يستعمل عادة من طرف المهاجرين غير النظاميين الذين يتسللون عبر الأراضي المغربية، وإنما من الذين يخرجون عبر الحدود الجزائرية، وهو الأمر الذي يجد تفسيره في العلاقات السياسية المتأزمة بين الجزائر ومدريد منذ إعلان هذه الأخيرة أنها تعتبر الحكم الذاتي المغربي في الصحراء المقترح “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية”.

وإجمالا، وصلت نسبة تراجع نشاط الهجرة غير النظامية التي تستهدف الوصول إلى إسبانيا بنسبة 51 في المائة خلال الربع الأول من العام، كما شمل التراجع محاولات الوصول برا إلى مدينتي سبتة ومليلية بطريقة غير نظامية، حيث وصل إلى سبتة 199 شخصا بتراجع نسبته 3,9 في المائة مقارنة بالعام الماضي، في حين وصل 21 شخصا إلى مليلية بتراجع نسبته 97,7 في المائة.

اقرأ أيضاً: