مراكز التبرع بالدم..مخاوف من نفاد المخزون خلال شهر رمضان

تشهد مراكز التبرع بالدم خلال شهر رمضان إقبالا ضعيفا مقارنة مع الأيام العادية، إذ أن غالبية المواطنين يتخوفون من هذه العملية في هذا الشهر، الأمر الذي يجعل أعداد أكياس هذه المادة الحيوية تتقلص، ما يعمق معاناة المرضى وكذا المسؤولين عن مراكز تحاقن الدم.

وفي هذا الصدد قالت نجية العمراوي، مديرة المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، “إننا نتوفر حاليا على احتياطي من الدم يغطي 5 أيام فقط، ذلك بفضل المجهودات التي تم القيام بها قبل حلول شهر رمضان”.

وأكدت العمراوي، في تصريح ليومية “لوماتان”، أن عدد المتبرعين بلغ إلى حدود 27 مارس 2023 ما مجموعه 27 ألفا و528 متبرعا ومتبرعة، متفوقا على شهر فبراير المنصرم الذي سجل 26 ألفا و702 متبرع، وشهر يناير بـ 27 ألف متبرع، متسائلة عن إمكانية الحفاظ على المخزون تنجب أي نقص.

وأشارت المتحدثة إلى أن مراكز نقل الدم الإقليمية حرصت خلال شهر رمضان على إنشاء وحدات متنقلة بقرب المساجد بهدف تشجيع المواطنين على التبرع بالدم.

وبخصوص إحصائيات الأسبوع الأول من شهر رمضان، أوضحت إكرام شهبون، من المركز الجهوي لتحاقن الدم بالرباط، أن مراكز تحاقن الدم بجهة سلا – الرباط – القنيطرة، سجلت ما يقارب 518 كيسا من الدم خلال الأيام الثلاثة الأولى من رمضان، وهو عدد لا يمكن الاستهانة به”، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تعرف هذه المراكز في الأيام المقبلة ارتفاعا.

وفي نفس السياق، دعت عدة فعاليات مدنية على مواقع التواصل الاجتماعي المواطنين على الصعيد الوطني من أجل التبرع بالدم خلال هذا الشهر، بالنظر إلى كون العملية تعرف تراجعا بسبب الصيام، ما يتسبب في وفاة بعض المحتاجين لهذه المادة الحيوية.

وبخصوص المخاطر التي قد يترتب عنها التبرع بالدم خلال شهر الرمضان، أوضحت حسناء أبو الفضل، طبيبة عامة، أن الحالات التي لا يسمح فيها بالتبرع بالدم هم الأشخاص المصابون بفقر الدم الحاد، المرأة الحامل، أو المصابون بالأمراض المزمنة، مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، مؤكدة أن تبرع بالدم بالنسبة للشخص العادي خلال شهر رمضان له عدة فوائد، خاصة بعد الإفطار وتناول أطعمة صحية غنية بالحديد، مع تنجب الأنشطة الشاقة والرياضة بعد تبرع بالدم.

وفي ما يتعلق بالفوائد، أكدت أبو الفضل، أن للتبرع بالدم فوائد عدة منها نشيط الدورة الدموية، وتحفيز خلايا نخاع العظم لتجديد نشاطاتها وزيادة فعاليتها، ناهيك عن إنقاد حياة الآخرين، مشيرة إلى أن المتبرع ينبغي أن يكون في بصحة جيدة يوم التبرع، مع حصوله على قسط كافٍ من الراحة والنوم وتناول وجبة خفيفة قبل التبرع بالدم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar