نظام التقاعد في فرنسا: فشل اجتماع النقابات ورئيسة الحكومة

انتهى الاجتماع بين رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن والتجمعات العمالية الهادف للتوصل إلى حل للأزمة العميقة التي تسبب بها إصلاح نظام التقاعد، بفشل اليوم الأربعاء، على ما أكدت النقابات.

وقال رئيس “الكونفدرالية الفرنسية للعاملين المسيحيين” (سي إف تي سي) سيريل شابانييه في ختام اجتماع استمر أقل من ساعة مع بورن “كررنا لرئيسة الوزراء فكرة أن لا حل ديموقراطيا إلا بسحب نص (إصلاح نظام التقاعد)، وردت رئيسة الوزراء بأنها تريد الإبقاء على نصها، إنه قرار خطير”.

وتتجه الأوضاع في فرنسا نحو مزيد من التوتر والفوضى والإضرابات وشلل القطاعات بسبب سياسة الرئيس ايمانويل ماكرون، وإصرار حكومته على المضي في إجراء إصلاح نظام التقاعد، الذي أخرج ملايين الفرنسيين إلى الشوارع تنديدا بهذا الإصلاح.

وكان مجلس الشيوخ الفرنسي، اقر مادة رئيسية في مشروع لتعديل النظام التقاعدي تنص على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما، وذلك على إثر معركة إجرائية حادة مع اليسار، إذ صوت 201 عضو لصالح رفع سن التقاعد مقابل 115 عضوا صوتوا ضده.

وتسببت الاضطرابات التي تعرفها فرنسا في تأجيل زيارة الدولة التي كان سيقوم بها ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى فرنسا في الفترة ما بين 26 و29 من الشهر الماضي، وتأجلت إلى موعد غير محدد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar