هذا ما تفعله الوجبات السريعة والحلويات بالدماغ

اكتشف علماء معهد ماكس بلانك لبحوث التمثيل الغذائي في كولونيا بألمانيا، بالتعاون مع جامعة ييل الأميركية، تأثير الأطعمة الدهنية والسكرية على الدماغ.

وتشير مجلة Cell Metabolism إلى أن العلماء أثبتوا أن هذه الأطعمة تنشط منظومة الدوبامين في الدماغ، المسؤولة عن التحفيز والمكافأة، ما يغير مفهوم الطعام.

ويقول رئيس فريق البحث مارك تيتغيماير: “أظهرت قياسات نشاطنا أن الدماغ يعاد بناؤه من خلال تناول رقائق البطاطا والمنتجات الضارة الأخرى. يتعلم من دون وعي إعطاء الأفضلية لهذا النوع من الطعام. لذلك بفضل التغييرات الحاصلة في الدماغ، سنفضل دائما من دون وعي الأطعمة المحتوية على الكثير من الدهون والسكر”.

وقسّم الباحثون المتطوعين الذين شاركوا في هذه الدراسة إلى مجموعتين. وكان أفراد المجموعة الأولى يتناولون خلال ثمانية أسابيع مع طعامهم بودينغ صغير دسم وحلو. أما أفراد المجموعة الثانية فكانوا يتناولون الطعام نفسه ولكن أقل دهنية. وكان الباحثون خلال هذه الفترة يقيسون نشاط دماغ المشاركين.

واتضح للباحثين أن وزن أفراد المجموعة الأولى لم يزداد ولم يتغير مستوى السكر والكوليسترول في دمهم. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أنه سيصعب عليهم التخلي عن تناول الحلوى، حتى إذا كانوا قبل هذه الدراسة لا يتناولون مثل هذه الأطعمة، بسبب نشوء روابط جديدة في الدماغ.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar