نقابة: شلل تام على مستوى موانئ المغرب خلال الأسبوع المقبل

كشف بلاغ نقابي مشترك بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل أن مستخدمي الموانئ سيخوضون إضرابا عاما يوم الإثنين المقبل 10 ابريل 2023، احتجاجا على التهميش الذي يطال الشغيلة وعدم تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي في القطاع.

وهدد المستخدمون بشل جميع الموانئ بالمغرب في حالة لم تتم الاستجابة لمطالبهم من طرف إدارة الوكالة الوطنية للموانئ، والتي يتهمها هؤلاء بتجاهل ملفهم. وفي رسالة تم توجيهها للإدارة، انتقدت النقابتان سالفتي الذكر وجود جو من التوتر والإحباط لدى جميع أفراد الشغيلة بسبب عدم تفعيل أي من مخرجات الحوار الاجتماعي الأخير.

وجاء في البلاغ الذي توصلت تليكسبريس بنسخة منه، أنه” هناك تمييز واضح وغير مقبول وغير مبرر تتعاطى به الجهات المختصة مع الملفات المطلبية من تسويف وتماطل، مقابل السرعة الفائقة في استجابتها لمطالب مستخدمين اخرين في مؤسسات أخرى وآخرها شركة مرسى المغرب”

 و يتعلق الأمر بمطالب الزيادة في الأجور بأثر رجعي على الأقل منذ فاتح يناير 2022، وصرف منحة القانون الأساسي الجديد لمتعاوني المؤسسة والانخراط بأثر رجعي في صندوق التقاعد التكميلي RECORE منذ يناير 2017.

لذلك قررت النقابتين المذكورتين أعلاه، تسطير برنامج نضالي يتمثل في حمل الشارة على صعيد جميع المديريات والموانئ والإدارة العامة للمؤسسة، بدأ منذ الإثنين 03 أبريل 2023 لمدة أسبوع كامل، متبوعا بإضراب عن العمل يوم الاثنين 10 أبريل الجاري.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar