اكتشافات الغاز بالمغرب.. شركة بريطانية تسرع عمليات التنقيب بمنطقة جرسيف

تسير عمليات التنقيب عن النفط في المغرب بشكل جيد، حيث تواصل الشركات البريطانية الفائزة بالصفقات، التنقيب في الحقول التي تعد بأن يتحول المغرب إلى دولة منتجة للغاز الطبيعي، في انتظار الشروع في استغلال حقل انشوا بسواحل العراش وتندرارة عما قريب.

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة التنقيب عن النفط والغاز بريداتور أويل آند غاز البريطانية منح عقد بناء منصة لحفر بئر الغاز “MOU-3” في منطقة جرسيف لشركة “Skayavers” المغربية، لتسريع العملية.

وأشارت الشركة، في بلاغ لها إلى أن البئر المعني يوجد في مرحلة استكمال متطلبات التصاريح والمسح، على أن يتم الشروع في أعمال الهندسة المدنية ابتداء من الأسبوع المقبل، وبالضبط يوم 10 أبريل الجاري، لتسريع البدء في أنشطة الحفر قبل نهاية ماي المقبل.

وأبرز المصدر نفسه، أن التوقيت الدقيق لبدء عمليات الحفر في البئر المذكور يعتمد على وقت وصول جميع التجهيزات المتعلّقة بالعملية من عدد من المواقع الدولية المختلفة، مشيرا إلى أن الشركة تمكنت من الحصول عليها بالفعل في سوق دولية شديدة التنافسية وصعبة في الوقت الحالي، بسبب أوجه القصور في سلسلة التوريد.

وفي هذا الصدد، قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لشركة “Predator Oil & Gas”، إن “نشاط الشركة بالمغرب سيمر بفترة مزدحمة خلال الشهرين إلى ثلاثة أشهر القادمة، وتجب إدارتها وتحديد جدولتها بعناية لضمان التنفيذ بطريقة فعالة، خاصة من حيث التكلفة”.

من جهة اخرى، أشارت الشركة إلى أنه سيتم تقديم تحديث لبرنامج اختبار بئر MOU-1 في الوقت المناسب، متوقعة أن يتم ذلك في أبريل المقبل، ومبرزة في المقابل أن بدء الحفر في بئر MOU-3 في أقرب فرصة ممكنة يمثّل أولوية بالنّسبة لها.

وبشأن بئر “2-MOU”، الذي تم تعليق الحفر به في يناير الماضي بسبب “معيقات جيولوجية”، أكدت الشركة البريطانية أنه يجري تقييم المواد والمتطلبات اللوجستية لاستئناف الحفر المحتمل به، غير أنها عادت لتؤكد أنه ليس من المتوقع أن يتم تنفيذ أي عملية من هذا القبيل قبل الانتهاء من الحفر في موقع MOU-3.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar