بنما: ضبط قريب مسؤول في جبهة البوليساريو بصدد تهريب العملة الصعبة

تمكنت السلطات في دولة بنما من ضبط كمية كبيرة من العملة الصعبة في حوزة ابن شقيق مسؤول بجبهة البوليساريو، ويتعلق الامر بابن شقيق رئيس المرتزقة في جبهة البوليساريو، في حين تحاول الجزائر التستر على الفضيحة.

وفي هذا الصدد، ذكر منتدى فورساتين، بأن قيادة جبهة البوليساريو تعيش على وقع فضيحة جديدة، بعدما ضبطت سلطات دولة بنما ابن شقيق القيادي بالجبهة ورئيس أركان مليشيات البوليساريو محمد الوالي اعكيك.

وأضاف ذات المنتدى، بأن العناصر الجمركية البنامية تمكنت يوم 11 ماي 2023، من توقيف المدعو الطاهر ولد اعكيك، وهو ابن شقيق رئيس أركان مليشيات البوليساريو محمد الوالي اعكيك، وبحوزته مبالغ مالية من العملة الصعبة غير مصرح بها (65 ألف دورلار).

ونقلت مصادر صحفية، بأن النيابة العامة البنامية أقدمت على وضع المعني بالأمر تحت الإجراءات الاحترازية، وأمرت بمنعه من السفر، مع إلزامه بالتوقيع الإجباري على الحضور كل يوم 10 من كل شهر إلى غاية تاريخ امتثاله أمام القاضي بتاريخ 09 يونيو 2024.

وأكد ذات المصدر، بأن قيادات بالجبهة حاولت التدخل والتستر على الفضيحة من خلال الاتصال بالعديد من الشخصيات السياسية البارزة في الوسط البنامي، بعد تدخل السفارة الجزائرية ببناما وممثل البوليساريو في كوبا عمر بولسان، قصد طي الملف، والعمل على التكتم على القضية التي من شأنها التأثير على واقع الحال بمخيمات تندوف.

وما تزال التداعيات متواصلة داخل مخيمات تندوف بسبب افتتاح مصحة جديدة بالإيكوادور من طرف نجل محمد سالم ولد السالك، القيادي في جبهة “البوليساريو” الذي يشغل منصب ما يسمى بـ”وزير الخارجية” منذ عقدين، في ظل الأوضاع الاجتماعية الصعبة التي يعيشها سكان المخيمات.

وتنضاف تلك المصحة الجديدة إلى المصحة الأخرى التي يمتلكها محمد سالم ولد السالك بدولة بنما؛ وهو ما أرجعته فعاليات منشقة عن الجبهة إلى استغلال المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف لأغراض تجارية، سواء تعلق الأمر بالتحويلات المالية أو المواد الغذائية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar