العلوي: منظومة الاستثمار في المغرب ناضجة لكن تحتاج “طريقا للمستقبل”

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، إن المغرب يحتاج أدوات تمويل أكثر حداثة وأكثر دينامية، معتبرة أن الاستثمار في الرأسمال يمثل حلا حقيقيا للاقتصاد المغربي، داعية إلى خلق المقاولات من أجل استثمار 550 مليار درهم.

وأضافت فتاح علوي، في افتتاح المؤتمر العاشر للاستثمار الرأسمال عقد قبل ايام، ” لقد أثبتم أن المنظومة المغربية ناضجة،  وبعد عشرة أعوم، يجب التوقف ووضع خريطة طريق للمستقبل”.

واعتبرت في المؤتمر الذي تنظمه الجمعية المغربية للاستثمار في الرأسمال، أن توقيت انعقاد النسخة العاشرة من هذا الملتقى، مهم على عدة مستويات، حيث أبرزت أن الاقتصاد المغربي اجتاز ثلاثة أعوام شديدة الاضطراب، معتبرة أن الدولة تحملت مسؤولياتها لدعم الاقتصاد الذي أكد قدرته على الصمود وواصل خلق فرص الاستثمار إحداث 500 ألف منصب شغل في أفق سنة 2026.

وأكدت على أن الحكومة  ستواصل القيام بنصيبها من العمل، خاصة مع ميثاق الاستثمار، الذي يأتي في سياق السعي لإنجاز تلك الاستثمار من قبل القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن ميثاق الاستثمار يتضمن تحفيزات، لكنه يحيل على تعبئة المؤسسات الحكومية من أجل تسهيل فعل الاستثمار، خاصة مع وجود العديد من الاستراتيجيات القطاعية التي تتيح خلق فرص الاستثمار.

وأشارت إلى صندوق محمد السادس للاستثمار مهم للاقتصاد، لكنه مفيد لصناعة الاستثمار في الرأسمال، معتبرة أن جميع القطاعات تكتسي طابعا استراتيجيا.

وحثت الفاعلين في صناعة الاستثمار في الرأسمال على العمل بهدف تعبئة الرأسمال المحلي، مشيرة إلى الحصيلة على مستوى تعبئة الأموال لا تبعث على الارتياح، موصية بالتفسير والحوار بعد تجارب لم تكن ناجحة.

وخلصت إلي أنه يجب إحداث مقاولات بهدف استثمار 550 مليار درهم، بما يساعد على توفير فرص العمل للنساء والشباب، مؤكدة على أنه انتظار التوصل بالملفات الجيدة، داعية إلى ضرورة العمل في الميدان.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar