الصين.. تدريبات مكثفة لجنود مغاربة على استخدام درونات حربية

تلقى جنود مغاربة تدريبات على تشغيل الطائرات الصينية المسيرة من طراز Wing Loong 2. واستفاد الجنود المغاربة من تدريبات مكثفة طوال شهر ماي أقيمت في مدينة تشنغدو بالصين.

وتتميز الطائرة بدون طيار Wing Loong 2 بشكل أساسي بقدرتها وإمكانياتها لأحمال مختلفة، وهي قادرة على نقل ما يصل إلى 480 كيلوغرامًا ونقل القنابل والصواريخ الموجهة بالليزر، ويبلغ مدى نظامها الإستهدافي 20 ساعة ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 379 كيلومترًا في الساعة، ومداها التشغيلي 1500 كيلومتر ومجهز بنظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وتحتوي الطائرات بدون طيار على كبسولة حمولة كهروضوئية، يتم تثبيتها تحت القسم الأمامي من جسم الطائرة، مدمجة مع كاميرات وأجهزة استشعار ضوء النهار والأشعة تحت الحمراء.

وتستمر المملكة المغربية في تعزيز ترسانتها الدفاعية والعسكرية، مع حصولها، مؤخرا، على طائرات مسيّرة ذات قدرات قتالية عالية، من نوع WING LOONG 2 صينية الصنع.

وتتوفر هذه المسيرات على خاصيات تقنية هجومية متميزة، من خلال قدرتها على حمل الصواريخ يصل إلى 12 صاروخا؛ في حين يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 370 كيلومترا في الساعة.

واقتنى المغرب مسيرات وينغ لونغ 2 الصينية، وهي طائرة بدون طيار من فئة الدرونات ذات الارتفاعات المتوسطة والمدى الطويل (MALE)، تتوفر على محرك توربيني، وبإمكانها أن تطير لمدة 20 ساعة، بالسرعة القصوى المذكورة.

وسبق لعبد الحق الصنايبي، خبير في الشؤون الاستراتيجية والأمنية، أن  صرح في وقت سابق، أن المغرب يتوفر على ترسانة مهمة من هذا النوع من الدرونات الصينية التي تنتمي إلى الجيل الثاني المتطور، بعدما كان قد حصل على الجيل الأول الذي أثبت فعاليته في مجموعة مناطق النزاع عبر العالم.

وسجل الصنايبي، أن المغرب يبدو مستمرا في نهج تنويع مصادر شراكاته الاستراتيجية في المجال العسكري-الدفاعي”، مضيفا أن “المملكة لديها مسعى لتطوير وتحديث الترسانة العسكرية بهذا النوع من الطائرات بدون طيار، في أفق بلوغها مستقبلا مرحلة التصنيع المحلي لبعض الأنواع.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar