جديد خط أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا.. توقيع مذكرات تفاهم جديدة في أبوجا(+فيديو)

أعلن جاربا دين محمد، رئيس الاتصالات بشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، انه تم تحقيق إنجاز مهم آخر في المقر الرئيسي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS)، حيث تم التوقيع اليوم الجمعة 16 يونيو 2023، على أربع مذكرات تفاهم مهمة تتعلق بمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، بالإضافة إلى ذلك، اجتمعت اللجنة التوجيهية للمشروع لمناقشة تقدم المشروع وتوجهه الاستراتيجي.

16abSans titre 21

جاء ذلك في بلاغ صحفي وقعه، اليوم الجمعة، رئيس الاتصالات بشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، حيث قال إنه تم “التوقيع على أربع مذكرات تفاهم يوم الجمعة 16 يونيو في أبوجا كجزء من مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب. تم توقيع مذكرات التفاهم الثلاثية هذه على التوالي  بين شركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة (NNPC) والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم (ONHYM) في المغرب من جهة، وشركة Société Nationale des Opérations Pétrolières of Cote d’Ivoire (PETROCI). )، وشركة النفط الوطنية في ليبيريا (NOCAL) ، وشركة Société Nationale des Hydrocarbures في بنين (SNH-Benin)، و Société Nationale des Pétroles of the Republic of Guinea (SONAP) من ناحية أخرى.”

16abSans titre 20

وأضاف: “تؤكد مذكرات التفاهم هذه، المشابهة لتلك الموقعة مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في 15 سبتمبر 2022 ، وموريتانيا والسنغال في 15 أكتوبر 2022 ، وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وغانا في 5 دجنبر 2022، على التزام أطراف هذا المشروع الاستراتيجي، و بمجرد اكتمال المشروع، سيعزز تسييل موارد الغاز الطبيعي للبلدان الأفريقية المتضررة وسيوفر أيضًا طريق تصدير بديل جديد إلى أوروبا”.

16abSans titre 19

وتم توقيع هذه المذكرات على هامش اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، والذي حضره ممثلون عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وجميع الدول المشاركة، بما في ذلك نيجيريا وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا، وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا والمغرب.

16abSans titre 22

وسيساهم مشروع البنية التحتية الضخم هذا في تسريع حصول الجميع على الطاقة، وتحسين الظروف المعيشية للسكان، ودمج اقتصادات المنطقة الفرعية ، وتخفيف حدة التصحر وستحقق هذه الأهداف من خلال توفير إمدادات غاز مستدامة وموثوقة تتوافق مع الالتزامات البيئية الجديدة للقارة، مع تزويد إفريقيا ببعد اقتصادي وسياسي واستراتيجي جديد.

16abSans titre 23

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة، مالام ميلي كياري، إن مشروع الانبوب المغرب-نيجيريا، “مشروع تجاري،  وترى شركة NNPC المحدودة في هذا المشروع فرصة لاستثمار الموارد الهيدروكربونية الوفيرة في نيجيريا، من خلال توسيع الوصول إلى الطاقة لدعم النمو الاقتصادي والتصنيع وخلق فرص العمل في جميع أنحاء القارة الأفريقية وخارجها.

16abSans titre 24

وقالت مديرة المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمناجم، أمينة بنخضرة، إن الإجتماع يمثل خطوة تقدمية في ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال أمن الطاقة وإمكانية الوصول لتحقيق التنمية الكاملة لأفريقيا من قبل الأفارقة.

16abSans titre 25

وفي تصريحاته ، قال مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للبنية التحتية والطاقة والرقمنة، سيديكو دوكا، إن مشروع خط أنابيب الغاز مهم لأنه سيساعد على تعزيز قدرة إنتاج / توليد الكهرباء في المنطقة، وتحفيز التنمية الصناعية والزراعية، والمساهمة في انتقال الطاقة باستخدام مصدر طاقة أنظف من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى.

16nmaSans titre 26

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar