صناعة الأسلاك.. شركة ألمانية توسع أنشطتها الانتاجية في أكادير والدار البيضاء

أعلنت شركة ليوني الألمانية عن توسيع طاقاتها الإنتاجية في المغرب. وقررت بناء مصنع إضافي لأنظمة الأسلاك في اكادير، متخصص في قطاع المركبات التجارية.

وستقوم الشركة بتوسيع مصانعها التسعة الحالية في منطقة الدار البيضاء-سطات بالإضافة إلى إنشاء منشأة جديدة في أكادير، وبالتالي توفير أكثر من 7000 فرصة عمل جديدة بحلول عام 2027.

وسيوفر مصنع أنظمة الأسلاك الإضافية في منطقة التسريع الصناعي بأكادير 3000 فرصة عمل في الإدارة والهندسة والإنتاج.

وصرح Ingo Spengler، مدير العمليات وعضو المجلس التنفيذي لشركة ليوني: “أنا سعيد جدًا بالاتفاقية المبرمة بين شركتنا والحكومة المغربية”، وتابع “سوف تغتنم شركة ليوني الفرصة لتوسيع وجودها في المقاطعة، مما يوفر ظروفًا مواتية من حيث توافر العمال المهرة والقدرة التنافسية والخدمات اللوجستية.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش،  قد ترأس في 30 ماي الماضي بأكادير، حفل توقيع مذكرتي تفاهم، واتفاقية إطار لتنفيذ 6 مشاريع استثمارية في قطاع صناعة السيارات لشركة “LEONI” الألمانية بالمملكة.

وجاء في بلاغ للشركة الالمانية أن القيمة الإجمالية للمشاريع الستة تفوق 932 مليون درهم، وستساهم في خلق 7.100 منصب شغل جديد بحلول عام 2027، منها إنشاء وحدة لصناعة “الكابلات” الكهربائية، بمنطقة التسريع الصناعي بأكادير، باستثمار يبلغ 188 مليون درهم، سيمكن من خلق 3.000 منصب شغل مباشر. بينما تتعلق المشاريع الخمسة الأخرى، بتوسيع مصانع المجموعة الموجودة على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات.

وقد جرت مراسيم التوقيع بحضور كل من محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وأحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتانان، وكريم أشنغلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة،  وتوفيق مشرف، الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، إضافة إلى فخري بوقرة، المدير العام لشركة “LEONI” بالمغرب، والمديرين الجهويون بسوس ماسة لكل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC)، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT)، ومدينة المهن والكفاءات (CMC)، والمركز الجهوي للاستثمار (CRI)، ومدير منطقة التسريع الصناعي بأكادير.

وتتعلق مذكرة التفاهم الأولى الموقعة بين وزارة الصناعة والتجارة والوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ومجموعة “LEONI”، بإنشاء وحدة لصناعة “الكابلات” الكهربائية، بمنطقة التشريع الصناعي بأكادير. بينما تهم مذكرة التفاهم الثانية الموقعة بين مجلس جهة سوس ماسة والمجموعة الألمانية، دعم الاستثمار والتشغيل بمشروع الوحدة الصناعية المزمع إحداثها بأكادير.

 فيما تروم الاتفاقية الإطار الموقعة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC) و”LEONI”، تلبية احتياجات المجموعة الألمانية من اليد العاملة المؤهلة، والتي تصل إلى 5000 بحلول العام 2026، بهدف تعزيز برنامجها الاستثماري على المستوى الوطني.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar