الوكالة الوطنية للمياه والغابات: عدد الحرائق بلغ 182 حريقا الى حدود 10 يوليوز

 بلغ عدد الحرائق المسجلة في المغرب من فاتح يناير إلى غاية 10 يوليوز الجاري، 182 حريقا، أتت على ما مجموعه 1251 هكتارا، مكونة أساسا من الأعشاب الثانوية، ولا يزال جهاز المراقبة والتدخل، عند مستواه الأقصى على اعتبار أن الأيام المقبلة هي فترات الخطر الأكبر من اندلاع الحرائق خاصة في ظل موجة الحر التي تعرفها بلادنا.

وفي هذا الصدد، أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أن عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني منذ فاتح يناير وإلى حدود10يوليوز2023، قد بلغ ما مجموعه 182 حريق اجتاح1251 هكتار، مؤكدة أن 54 بالمائة من هذه المساحات هي عبارة عن أعشاب ثانوية.

واكد بلاغ الوكالة الوطنية للمياه والغابات توصلت “تليكسبريس” بنسخة منه، أن “تحليل معطيات مراقبة حرائق الغابات التي شهدها المغرب هذا الموسم إلى حدود 10 يوليوز2023  ابرز أن عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني قد بلغ ما مجموعه  182 حريق اجتاح1251  هكتار، وبالاعتماد على التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحريق، تأتي منطقة طنجة-تطوان-الحسيمة في مقدمة المناطق المتضررة بمساحة تقدر ب881 هكتار(68حريق) أي بنسبة 70 بالمائة، مقارنة بإجمالي المساحة المحروقة على المستوى الوطني. و تليها جهة سوس ماسة بمساحة تقدر ب 190هكتار، أي بنسبة تقدر ب 15 بالمائة من إجمالي المساحة التي التهمتها النيران على المستوى الوطني”.

وتزامنا مع موجة الحر التي تعرفها المملكة من بداية الأسبوع إلى غاية الجمعة المقبل، ناشدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات جميع مستخدمي ومرتادي الغابات مثل المخيمين ومربي النحل والرعاة وغيرهم، توخي اليقظة والحد من استخدام النار قدر الإمكان خلال فترة الصيف.

وأوضحت أن الهدف من ذلك هو تجنب أي عمل غير مقصود يمكن أن يسبب الحرائق، وإبلاغ السلطات المختصة على الفور بأي بداية حريق أو سلوك مشبوه لمحاولة الحفاظ على إرثنا الغابوي لما له من أدوار سوسيو اقتصادية وبيئية مهمة.

وبهذه المناسبة، دعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات جميع مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية الى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم إشعال النار طوال الفترة الصيفية تجنبا للحرائق.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar