تازة: الحكم على شخص قام بقرصنة المكالمات الدولية

أدانت ابتدائية تازة، شخصا يبلغ من العمر 32 سنة، قام بقرصنة مكالمات هاتفية دولية، وحكمت عليه ب6 أشهر حبسا نافذا و5 آلاف درهم غرامة بتهم “اختلاس خطوط المواصلات واستغلالها وإحداث خلل في سير نظام المعالجة الآلية للمعطيات عمدا، والقيام عمدا بعرقلة سيره، والدخول إليه عن طريق الاحتيال وتغيير طريقة معالجة المعلومات وإرسالها واختلاس قوى ذات قيمة اقتصادية”.

وآخذت المحكمة المتهم أيضا بجنح “إحداث شبكة مواصلات دون الحصول على ترخيص وإهانة الضابطة القضائية عن طريق التبليغ بوقوع جريمة يعلم بعدم حدوثها”، فيما برأته من تهم “حيازة بضاعة أجنبية دون سند صحيح خاضعة لمبرر الأصل وبيع وشراء العملة الأجنبية بدون تصريح ولا ترخيص” التي أضيفت إلى متابعته بعد انطلاق جلسات محاكمته قبل ثلاثة أسابيع على اعتقاله.

وأضافت الصباح التي أوردت تفاصيل الحكم، أن المحكمة قضت في الدعوى المدنية بأداء المتهم المعتقل بالسجن المحلي، 7 ملايين درهم تعويضا مدنيا لفائدة شركة اتصالات مزودة لخدمات الإنترنيت والهاتف المحمول في شخص ممثلها القانوني، بعدما كانت وراء اعتقاله من قبل عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بتازة إثر شكاية تقدمت بها إلى النيابة العامة بابتدائية المدينة.

وباشرت الفرقة أبحاثا وتحريات ميدانية وتقنية أفضت إلى تشخيص هوية المتهم ورصده متلبسا بالقيام بعمليات استقبال مكالمات هاتفية دولية وتحويلها إلى مكالمات وطنية باستعمال تقنية رقمية متطورة، باستغلال معدات وأنظمة معلوماتية يقرصن بواسطتها شبكات الاتصالات الوطنية والاستفادة من ذلك وتحصيل فرق التسعيرة بين المكالمات الوطنية والدولية.

وحجزت عناصر الأمن لدى المتهم وهو ثاني مقرصن للمكالمات يعتقل بالمدينة بعد إيقاف رفيق له يكبره ب5 سنوات، بعد تفتيش شقته التي يستغلها في هذا المجال، 7 آلاف شريحة للاتصالات الهاتفية الوطنية، و4 حواسيب محمولة وأجهزة إلكترونية ودعامات معلوماتية متنوعة عادة ما تستعمل في هذا النشاط الإجرامي.

وحكمت ابتدائية تازة سابقا على رفيقه ب18 شهرا حبسا نافذا و5 آلاف درهم، وأدائه أكثر من 81 مليون درهم تعويضا مدنيا لفائدة شركتين للاتصالات انتصبتا طرفا مدنيا في مواجهته، و39630 درهما تعويضا لفائدة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بعدما حجزت مصالح الأمن 300 هاتف محمول وألفي شريحة هاتف ومعدات أخرى لديه.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar