برنامج لتأهيل القطارات.. المغرب يقتني 100 قطار مجهز بأحدث التقنيات

من المنتظر أن يقتني المكتب الوطني للسكك الحديدية 100 قطار جديد ذي الجر مجهزة بأحدث تقنيات نظام السلامة والراحة، وذلك باستثمار يقدر بـ10 مليار درهم.

وأوضحت تقارير صحفية، أن هذا البرنامج يأتي لاستكمال برنامج إعادة تأهيل القطارات والعربات الحالية، كما أعد المكتب الوطني للسكك الحديدية مخططا طموحا لتغطية التراب الوطني بالسكك.

هذا ويضع المكتب الوطني للسكك الحديدية نصب عينيه إنشاء 1300 كيلومتر من الخطوط السريعة، 3300 كيلومتر من الخطوط السككية الكلاسيكية لربط 43 مدينة مغربية ببعضها عوض 23، وتغطية 87 في المائة عوض 51 في المائة المغطاة حاليا.

ويذكر أن المغرب بعد تجربة ناجحة في صناعة السيارات وأجزاء الطائرات، قرر دخول عالم صناعة القطارات من بابه الواسع، وسيعتمد في ذلك على شركائه الجدد خاصة الصين والمانيا، اللذان يعدان رائدين في هذا المجال بالإضافة الى فرنسا. وستكون منظومة صناعة القطارات في المغرب ثالث منظومة لوسائل النقل تحتضنها المملكة. وسيعمل المغرب على خلق منظومة لصناعة القطارات في أفق سنة 2025.

وسطر المغرب عدة اوراش مستقبلية متعلقة بالسكك الحديدية والقطارات الكهربائية، حيث يرغب في تمديد خطوط القطارات فائقة السرعة من الدار البيضاء إلى مراكش ثم أكادير، ومن الرباط إلى فاس ومكناس، بالإضافة إلى نيته تخصيص شبكة للترامواي لمدن كبرى أخرى، إلى جانب مد برنامج مد السكك الحديدية إلى مختلف جهات المملكة.

لكن، هذا لن يكون السبب الوحيد للاستثمار المستقبلي، بل أيضا البنية التحتية الاقتصادية التي يوفرها المغرب، والتي ستربطه بدول منطقة غرب إفريقيا، حيث تخطط الحكومة المغربية إلى ولوج هذه السوق عبر المنتوج المُصنع محليا، خاصة وان المغرب سيستفيد من موقعه الجغرافي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar