جديد الطريق السريع الداخلة- تزنيت.. الأشغال تقترب من نهايتها على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء

تسير وتيرة تقدم أشغال الطريق السريع تيزنيت- الداخلة على مستوى المقاطع الخاصة بجهة العيون- الساقية الحمراء نحو الانتهاء، وذلك بعدما بلغت هذه الأيام نسبة 98 في المائة.

ومن المرتقب أن يتم افتتاح المقاطع المتبقية في وجه حركة السير خلال شهر غشت الجاري، بعد انتهاء الأشغال بها، كما سيتم افتتاح منشأتين فنيتين كبيرتين على كل من “الواد الواعر”، و”واد أم فاطمة” شمال مدينة العيون، وذلك بعد بنائهما بشكل جديد وتعليتهما عن مستوى الوادين.

وحسب المعطيات، فقد تم الانتهاء من مقطع العيون – طرفاية، الذي يمتد على طول 97 كيلومترا، بنسبة 100 في المئة، والذي تطلب استثمارات إجمالية قدرها 529 مليون درهم. أما بالنسبة لمقطع طرفاية – الواد الوعر، الذي يمتد على طول 116 كلم بتكلفة 608 مليون درهم، فقد بلغت نسبة تقدم الأشغال به 95 في المئة، ومن المتوقع انتهاء أشغاله خلال غشت الجاري.

وقبل أيام، تم افتتاح أكبر منشأة فنية على مستوى الطريق السريع، وهي تلك الموجودة بالمدخل الشمالي للعيون. وقد تم افتتاح هذه المنشأة الفنية الضخمة، والتي سيكون لها دور كبير في انسيابية حركة السير من وإلى العيون، خصوصا وأنها سبق أن تعطلت بسبب حمولة وادي الساقية الحمراء خلال فيضانات العيون سنة 2016، وظلت حينها العيون مقطوعة عن العالم الخارجي لأيام.

وتهدف هذه المنشأة الفنية، التي تجاوزت تكلفة إنجازها غلافا ماليا يصل إلى 107,6 مليون درهم، إلى تحسين حركة المرور على الطريق، وتجنب انقطاعها بسبب فيضانات وادي الساقية الحمراء، وجعل هذا المحور الطرقي يتماشى مع المعايير الدولية.

وتمتد هذه القنطرة، التي تندرج في إطار البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة، على طول 600 متر وعرض 14 مترا، كما تضم 15 مقطعا بطول 40 مترا لكل منها، وقد تم إنجازها على مدى 30 شهرا من العمل المتواصل. كما توجد على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، أيضا، منشأتان فنيتان تعتبران جزءا من مشروع الطريق السريع تزنيت – الداخلة، الأولى على وادي “أودري” على بعد 180 كلم شمال مدينة العيون، والتي بلغت تكلفة إنجازها ما مجموعه 17 مليون و500 ألف درهم، وقد بلغت نسبة الأشغال بها 100 في المئة، أما الثانية فتتعلق ببناء القنطرة الثانية بالمدار الجانبي على وادي الساقية الحمراء بالعيون على طول 1725 مترا، وذلك باعتماد مالي يصل إلى مليار و300 مليون درهم.

إلى ذلك فالطريق السريع تزنيت- الداخلة الذي يدخل ضمن البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، تبلغ كلفته الإجمالية 8500 مليون درهم، وهو كما أنها يمتد على طول 1055 كيلومتر. ويتم إنجاز هذا المشروع على جزأين منفصلين؛ الأول يهم الطريق السريع بين تزنيت والعيون المتكون من مقطع تزنيت- كلميم بين النقطة الكيلومترية 0 والنقطة الكيلومترية 114، مع مدار لمدينة تزنيت ومدينة كلميم، ومقطع كلميم- العيون بين النقطة الكيلومترية 114 و520، وهو مقطع مجاور للطريق الوطنية رقم 1، أما الجزء الثاني فيتعلق بتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 بين مدينتي العيون والداخلة (النقطة الكيلومترية 1040) من خلال توسعة وتحسين جودة الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين العيون والداخلة مرورا ببوجدور، كما يتضمن المشروع إنجاز 13 منشأة فنية وتثنية ثلاث منشآت فنية وإنجاز مدارات لمدن تزنيت وكلميم وطانطان والوطية والعيون، التي ستعبرها الطريق السريع.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar