إفران.. إنطلاق المهرجان الوطني لفن أحيدوس في دورته الثانية والعشرين بعين اللوح

إفران: عين اللوح تحتضن مهرجانها الوطني الثاني انطلقت مساء أمس الجمعة الدورة الـ22 للمهرجان الوطني لفن أحيدوس بعين اللوح “إقليم إفران” الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة).

وتشهد هذه التظاهرة الفنية التي تنظم بشراكة مع جمعية ثايمات لفنون الأطلس، ومجلس جهة فاس-مكناس، وجماعة عين اللوح، مشاركة حوالي أربعين مجموعة فنية من مختلف جهات المملكة.

وخلال أمسية افتتاح المهرجان، توالت على المنصة حوالي 15 مجموعة لفن أحيدوس تمثل مختلف الأقاليم. وتميزت الأمسية بتكريم عدد من الشعراء والفنانين الأمازيغيين البارزين ومن بينهم زهرة سريجة وحمو أولغازي بوفري وحسين مغراوي وحميد أولحسني.

وأكد فؤاد مهداوي المدير الجهوي للثقافة بجهة فاس مكناس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة الثانية والعشرين من المهرجان الوطني لفن أحيدوس تتزامن مع الاحتفال بعيد العرش المجيد، وتعرف مشاركة فنية غنية تهدف إلى إبراز ثراء التراث الثقافي اللامادي للمملكة.

وأضاف مهداوي وهو أيضا مدير الدورة الثانية العشرين للمهرجان أن هذه الدورة تشهد حضور ما لا يقل عن 41 مجموعة فنية تراثية لفن أحيدوس أتت من مختلف أقاليم المملكة لتشارك في فعاليات المهرجان الوطني لفن أحيدوس بعين اللوح، الذي يكر م أربعة شعراء وفنانين أمازيغيين.

وقال حمو أوحلي رئيس جمعية ثايمات للفنون الأطلس، إن هذا المهرجان الذي يتواصل منذ ربع قرن اتسع نطاقه بمرور الوقت، مضيفا أن المهرجان يهدف إلى الحفاظ على التراث الأمازيغي اللامادي الذي خلفه الأجداد.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar