“اليونيفيل” تدعو لبنان وإسرائيل لمناقشات الخلافات الحدودية

دعا رئيس بعثة القوات الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) وقائدها العام ، أرولدو لازارو، إلى “المشاركة في مناقشات الخط الأزرق لمعالجة القضايا العالقة” بين لبنان وإسرائيل.

وبحسب بيان لليونفيل فقد ركزت المناقشات، خلال اجتماع ثلاثي ترأسه لازارو، أمس الأربعاء، مع كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة، على الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية، وقضايا أخرى في نطاق ولاية بعثة الامم المتحدة بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 الصادر عام 2006 والقرارات اللاحقة.

ونقل البيان عن لازارو إعرابه عن قلقه “إزاء سلسلة من الحوادث على طول الخط الأزرق في الأشهر الأخيرة، التي أدت إلى زيادة التوتر”، داعيا الأطراف الى “مواصلة الاستفادة من آليات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها (يونيفيل) مع تجن ب الإجراءات أحادية الجانب”.

وذكر بأنه من خلال آليات الارتباط والتنسيق، تظل “يونيفيل”المنتدى الوحيد الذي يلتقي من خلاله الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي رسميا.

يشار الى أنه منذ نهاية حرب عام 2006 في جنوب لبنان ت عقد الاجتماعات الثلاثية المنتظمة تحت رعاية “يونيفيل” بوصفها آلية أساسية لإدارة النزاع وبناء الثقة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar