باتريس موتسيبي: المنتخب المغربي مفخرة للقارة الإفريقية  

أشاد باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بالمنتخب الوطني المغربي وما حققه من انتصارات في كأس العالم قطر 2022.

ووصف باتريس موتسيبي، السبت 02 شتنبر 2023، بأن إجراء قرعة الدوري الإفريقي الذي يجمع أفضل الأندية في القارة السمراء يوم تاريخي.

وقال موتسيبي في رسالة عبر مقطع فيديو خلال قرعة البطولة: “اليوم يُعتبر تاريخيا لكرة القدم في القارة السمراء، حيث تقام قرعة الدوري الإفريقي الذي سينطلق في 20 أكتوبر المقبل”.

وأضاف: “ستشارك في هذه البطولة أفضل 8 أندية في القارة، ستكون هناك جوائز مالية مهمة للاعبين والأندية”.

وكشف أن الهدف من انطلاق الدوري الإفريقي لكرة القدم، “هو أن تعتمد الأندية على نفسها في التمويل. البطولة تدعم الفرق الوطنية في إفريقيا”.

وخاطب رئيس “الكاف” الحاضرين قائلا: “انظروا إلى ما فعلته الأندية الإفريقية وما حدث في كأس العالم وما فعله المغرب؛ لقد جعلوا إفريقيا تفتخر بمنتوجها الكروي”.

وأسفرت قرعة الدوري الإفريقي لكرة القدم، التي سحبت أمس السبت في العاصمة المصرية القاهرة، عن مواجهة الوداد الرياضي وإنييمبا النيجيري ضمن الدور ربع النهائي.

وكان  باتريس موتسيبي، خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا في شهر دجنبر الماضي، قد أشاد بالمستوى الذي ظهرت به الكرة الأفريقية، على خلفية مشاركة 5 منتخبات، هي المغرب وتونس والكاميرون وغانا والسنغال.

وقال باتريس موتسيبي آنذاك: “عندما يلعب منتخب أفريقي في كأس العالم، كلنا نصبح مغاربة وسنغاليين وتوانسة ومصريين ونيجيريين وكاميرونيين، وغيرها من الجنسيات. نشعر بالفخر مع كل إنجاز يحققه منتخب أفريقي في بطولة المونديال، فخرنا كبير بالمغرب، وما حققه في كأس العالم، ونهنئه على هذا الإنجاز”.

وتابع بالقول: “أفريقيا تفخر بكل ما حققته المنتخبات، وليس فقط المغرب، وهناك فخر لنا نعيشه بما حققه منتخب المغرب بالوصول للدور نصف النهائي، وسيكون هناك منتخب يذهب للأمام مستقبلاً. أداء كرواتيا في نسختين من كأس العالم جعلني أعتقد أن دولة أفريقية يمكن أن تقلدها، بل وتذهب إلى أبعد من ذلك بالفوز بالبطولة”.

وأضاف رئيس “كاف”: “أداء الدول الأفريقية في مونديال قطر سيساعد في تحفيز وتحسين جودة كرة القدم في القارة، ومستقبل الكرة الأفريقية مشرق للغاية”.

وتطرق باتريس موتسيبي إلى بطولة دوري السوبر الأفريقي، التي تبناها منذ وصوله إلى رئاسة “كاف” قائلاً: “الدوري الأفريقي الممتاز أو السوبر الأفريقي سيكون منافسة عظيمة لتطوير الكرة الأفريقية مستقبلاً على صعيد الأندية، ويساعد اللاعبين على زيادة رواتبهم، ويجعل الأندية أكثر قوة للمنافسة في المستقبل”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar