جنوب إفريقيا في معركة مستمرة ضد الشبكات الإجرامية

كشف “المؤشر العالمي للجريمة المنظمة” لعام 2023، أن جنوب إفريقيا تخوض معركة مستمرة ضد الشبكات الإجرامية التي لها ارتباطات عابرة للحدود الوطنية، والمتورطة في مجموعة واسعة من الأنشطة الإجرامية، من بينها تهريب المخدرات والسطو المسلح والاحتيال.

ونقلت وسائل إعلام محلية، استنادا لهذا المؤشر، أن معدل الجريمة في جنوب إفريقيا بلغ 7.18 (من 10)، وهي سابع أعلى نسبة في العالم والثالثة في إفريقيا، مقابل 6.63 في عام 2021.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الشبكات الإجرامية في جنوب إفريقيا رسخت بعمق “الاقتصاد الإجرامي” في البلاد، مما أدى إلى “أزمة ثقة إزاء الحكومة وقوات الأمن “. وأشار إلى أن جنوب إفريقيا تعد مرتعا لمختلف الأنشطة الإجرامية المنظمة، بما في ذلك الاتجار بالمخدرات، وعصابات الصيد الجائر، والسرقة وغيرها من الأنشطة المجرمة .

وأبرز المصدر أن أسماء معروفة دوليا في عالم الإجرام لها حضور قوي في الأسواق الإجرامية بجنوب إفريقيا، سيما في المدن الكبرى، معربا عن أسفه لكون البلاد أصبحت ملاذا للمافيات والمجرمين الراغبين في غسل الأموال وإنشاء شركات وهمية.

كما أوضحت الوثيقة أن “الشبكات الإجرامية غالب ا ما تستخدم المعابر غير القانونية لتهريب الأشخاص أو إرسال شحنات من المخدرات وما يتم تحصيله من الصيد الجائر إلى أوروبا وآسيا وأستراليا”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar