الطاقات النظيفة بالمغرب.. الاتحاد الاوربي يدعم المملكة ب50 مليون اورو

ابرم المغرب والاتحاد الأوروبي اتفاقا على هامش قمة المناخ بدبي، وذلك لتقديم دعم مالي بقيمة 50 مليون يورو لبرنامج دعم للطاقة النظيفة والحد من انبعاث الكربون في قطاعات التنمية.

الاتفاق وقعته وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، والمدير العام للجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية، جيرت-جان كوبما، بتمويل حوالي 50 مليون دولار،  ممتد على مدى 5 سنوات.

ويأتي هذا الاتفاق في إطار تنفيذ برامج الشراكة الخضراء الثنائية، لدعم الإصلاحات التي قام بها المغرب في مجالات الطاقة المتجددة والجديدة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر، وتعزيز البحث والابتكار في هذه القطاعات، بالإضافة إلى حماية القطاعات التنموية من انبعاثات الكربون.

جدير بالذكر الى انه تم إطلاق الشراكة الخضراء المغربية-الأوروبية في عام 2021، وتعتبر إطارًا للتعاون لدعم الانتقال لأساليب إنتاج واستهلاك أكثر استدامة، ومواجهة التحديات المشتركة في مجال الانتقال البيئي والطوارئ المناخية.

وبحسب وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، يعد المغرب هو أول بلد يوقع مثل هذه الشراكة مع الجانب الأوروبي.

ويأتي هذا الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي كمتابعة للبيان  المشترك الذي تم اعتماده في بروكسل عام 2019 خلال الدورة الرابعة عشرة لمجلس الجمعية بين الطرفين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar